تغيير اسم المجموعة؟

Osama Khalid

to riyad...@googlegroups.com
الرفيقات والرفاق، السلام عليكم ورحمة الله!

واحدة من المسائل التي كانت مطروحة خلال الأشهر الماضية مدى ملائمة اسم
المجموعة ("مجموعة مستخدمي لينكس الرياض"). يرى بعضنا (وأنا منهم) أن
الاسم بات مُشكلا لسببين: عدم كفاءته للفت الأنظار، وحشد الحضور؛ وعدم
اتساقه مع طبيعة الأنشطة التي نقوم بها.

فيما يخص الوجه الأول، فلفت الأنظار والحشد مشكلة رئيسية، والنجاح فيهما
يعني نجاحنا في تحقيق غايتنا (التي حدّدها ميثاق المجموعة),؛ لكن المشكلة
أن من لا يعرف المجموعة سيفترض دون تردد أننا مجموعة متخصصة ذات اهتمام
تقني ضيّق، مهما أعلّنا عن نشاط عام! لا إشكال في المجموعات ذات الاهتمام
الضيق، إلا مجتمع غنو/لينكس في الرياض محدود جدا، والسعي لاستهدافه لا
يحقق الأثر المأمول، ولعل الأجدى أن نسعى لتجاوز الاكتفاء بهذا المجتمع،
والانتقال من ضيق غنو/لينكس إلى فضاء الحريات الرقمية بكل تنوّعها:
البرمجيات الحرة، والثقافة الحرة، والعتاد الحر؛ مع الالتزام الصلب
والحازم بحدود ذلك الفضاء.

فيما يخص ملائمة الاسم لما نقوم به من نشاطات، فميثاق المجموعة يؤكد أن
اهتمامنا لن يكون مقتصرا على غنو/لينكس وحده، بل نحن مهتمون بالبرمجيات
الحرة والثقافة الحرة عموما، ويبدو على كل حال أن زمان "مجموعات مستخدمي
لينكس" قد ولى، ليس عن وطننا العربي فحسب، بل عالميا، وذلك في الحقيقة
ليس أمرا سيئا فغنو/لينكس لم يعد تجمعا سطحيا، بل صار المجتمع ضخمًا جدًا،
وتنوّعت فيه الخيارات وتعمّقت، وصار لكل اهتمام فرعي جمهوره ومجتمعه
ومؤتمراته والمدافعون عنه. نحن نقف في المنتصف: لسنا مرتبطين بمجتمع
محدّد واضح المعالم له نظير عالمي، لكن اسمنا أيضا ليس يدل على اهتمامنا
بعموم الحريات الرقمية.

من هنا أطرح على كل واحد في هذه المجموعة مسألتين:
1. رأيك في تغيير اسم المجموعة.
2. في حال اتفاقكك مع التغيير، فهل من مقترح لاسم بديل. (هل من أسماء
لفتت انتباهك مؤخرا مثلا؟)

Suhail Yousef

to riyad...@googlegroups.com
السلام عليكم،
صبحكم الله بالخير جميعًا. فكرة جميلة لأن حصرها كذلك بالرياض أراه غير منطقي. لذلك:
  1. نعم أرى أنه يجب تغييرها.
  2.  ما رأيكم "مجموعة التثقيف الحر" أو "مجموعة الثقافة (البرمجية؟) الحرة" كلمة البرمجية اختيارية بس أخاف نشيلها وينفهم من اسم المجموعة غلط ههههه.

--
Regards,
Suhail Alkowaileet

Badry Darkoush

to riyadh-lug

مجموعة/مجتمع الحريات الرقمية.

Mohammad AlKhuzzi

to riyad...@googlegroups.com
مجموعة مستخمي البرمجيات الحرة في الرياض.

وجود المنطقة مهم للتركيز على مدينة الرياض أكثر.

وأيضاً من الممكن أن تنظم المجموعة للFSF
https://libreplanet.org/wiki/LibrePlanet:Teams

تحياتي
محمد

khaled khunaifer

to riyad...@googlegroups.com
مجموعة/مجتمع الأنظمة الحرة

--
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

Khaled  Abdullah  Al-Khunaifer

محمد الماضي

to مجموعة مستخدمي لينكس بالرياض Riyadh Linux Users Group
إقتراح تغيير الإسم إقتراح جيد و انا أوافق عليه تماما للسبب الذي ذكرته ان من لايعرف المجموعة سيفترض اننا مجموعة متخصصة و ان أنشطتنا تكون قاصره على جنو /لينكس

man omano

to مجموعة مستخدمي لينكس بالرياض Riyadh Linux Users Group, osa...@gnu.org

صراحة مااشوف له اي داعي
المشكلة اصلن في المواضيع المطروحه لانو انا تحمست اول ماسمعت عن المجموعه كثير ولاكن اكتشفت انوا المواضيع تختص بشكل كبير بجانب واحد ولايوجد اي استفتأت بخصوص المواضيع القادمه فلو كان هنالك استفتاء بعد اختيار عدت مواضيع ويتم الترتيب على حسب التصويت راح ينحصر الاختيار بالتدريج على المواضيع الاكثر رغبه وجديه

ايضا اقترح في اللقاأت يكون رمز عيني مبلغ ويتم اخذ المبلغ وانشاء بروشورات توزع في الاسواق او اعلان جريدة بالمواضيع اللي تهم الشخص العادي وتكون المواضيع تعريفيه باللينوكس ونظام عمله والاريحيه اللي يحصلها المستخدم من اتاحة البرامج مجانا وواقع انوا جميع الاجهزة مثل المودمات واجهزة الجوال تعمل بهالنظام ومايمنع انو يكون فيه دورات على كيفية تأمين وصيانة الاجهزه وتكون موجهة للمستخدم العادي اللي يجهل كيف يتعامل معها

Haya Aljadaan

to مجموعة مستخدمي لينكس بالرياض Riyadh Linux Users Group
الافضل صراحه تغير الاسم
واصوت للاسم الي قاله الاخ badry

alshmmre rwan

to riyad...@googlegroups.com

وعليكم السلام ورحمة الله

مااتوقع اننا محتاجين تغيير الاسم لأسم اكثر شعبيه ، بقدر  مانحتاج نخلي الاسم الحالي له شعبيه بالمجال من خلال الاعلان ودعم المجموعه ، بالاضافه انه المجموعه لها نشاطات سابقه ومجهود كبير تحت اسم (لينكس الرياض )، لو تغير اسم المجموعه لازم نحط بالاعتبار بدايه جديده ومجهود مكثف .

ahmad al-kahlidy

to riyad...@googlegroups.com

اقترح تغير الأسم الى : مجموعة البرمجيات الحرة في الرياض
بالفعل نحتاج الى فضاء ارحب يتسع لجميع مايتعلق بالحريات الرقمية وحتى نواكب الأحداث العالمية مثل يوم البرمجيات الحرة بحيث يكون اسم المجموعة متسق مع هكذا احداث وشكراً

Mishal Al-Saqr

to riyad...@googlegroups.com

مع أني ضد المركزية في كثير من الأحوال، إلا أنها في اسم المجموعة مهمة، وذلك لا يتنافى مع الترحيب بأي تعاون/مشاركة خارجية.

اسقاط اسم المكان الجغرافي يتقاطع مع غالبية الأعضاء في كثير من الأمور، أين نعيش أو نعمل وايضاً أين نلتقي.

أما حول الاسم الحالي بشكل عام، لينكس أحد الأنظمة الحرة وهو مجرد رمز مشترك بين الأعضاء تم اختزالة في بطريق جميل! من الجيد لو بقى الاسم كما هو عليه مع التأكيد أنه لا ضير في تغييره لما هو أوسع وأعم.

الأمر الآخر وهو الأهم، الأسماء مجرد كلام، واستقطاب الناس في رأيي يعتمد على المواضيع المطروحة لا اسم المجموعة، فمن الاوليات تفعيل آلية تدعم العمل الجماعي بشكل أكبر وتفتح الفرصة للجميع في اتخاذ القرار فيما يخص المحتوى المطروح تحت إطار واضح ومنظم، وذلك لا يتم إلا عبر الاتفاق على نظام يسير أعمال المجموعة بشكل جماعي ومستمر.

مع التحية،
مشعل

Gmail

to riyad...@googlegroups.com
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاتة

اسم له شعبيته وشهرته .. اعتقد كما قال بعض الأخوه اننا راح نفقد الكثير من السمعه وراح نبدأ من البدايه

انا مع تغيير الوضع الروتيني في اقامه الدورات، ويكون هناك مشاريع تقنيه ومركزه وعن طريقها نرفع مستوى الوعي وثقافه التقنيات الحرة بكل تنوعها، الهدف يكون لدينا إنجازات تحفز الأعضاء وتزيد من الإبداع .

‏‫من جهاز الـ iPhone الخاص بي‬

‫في ٠٤‏/٠٨‏/٢٠١٥، الساعة ٥:٠٧ ص، كتب ‏Osama Khalid ‏<osa...@gnu.org>:‬

Amal Alabdulkarim

to مجموعة مستخدمي لينكس بالرياض Riyadh Linux Users Group
أؤيد تغيير الاسم

ردّه الزهراني

to مجموعة مستخدمي لينكس بالرياض Riyadh Linux Users Group, osa...@gnu.org
أنا أؤيد تغيير الاسم

لدي اقتراح أنا أعمل مع مجموعة من الشباب العرب الطموحين في التغييرفي اوطاننا العربية

من خلال التثقيف والتوعية بالبرمجيات الحرة ولا يقتصر الامر على مدينة معينة او دولة معينة او جنو لينكس او فقط لينكس بل البرمجيات الحرة والوطن العربي

الاسم الذي اقترحنا وبدأنا العمل عليه من خلال التصويت والنقاشات هو اسم مجتمع أسس وفي الموقع التجريبي يوضح معنى الاسم والاهداف

ونتمنى ان نتضامن في الجهود فيما بيننا لا التشتيت وتقوية محتوى البرمجيات العربية في اوطاننا

" ملاحظة الموقع حاليا في الفترة التجريبيه وهنالك عدة مشاريع تحت الانشاء وستكون تابعه لأسس والكثيرمن الاشياء "

سوف يتم ترك اسكربت المنتدى والانتقال لسكربت وآخر وفعال وحاليا نعمل على الترجمة

الموقع
www.acc.today
 بالعربي

http://أسس.موقع

Osama Khalid

to riyad...@googlegroups.com
On Fri, Aug 07, 2015 at 04:58:16AM +0300, Gmail wrote:
> انا مع تغيير الوضع الروتيني في اقامه الدورات، ويكون هناك مشاريع
> تقنيه ومركزه وعن طريقها نرفع مستوى الوعي وثقافه التقنيات الحرة بكل
> تنوعها، الهدف يكون لدينا إنجازات تحفز الأعضاء وتزيد من الإبداع .

في بالك مشروع محدد؟

Osama Khalid

to riyad...@googlegroups.com
تعليقا على النقطة الجوهرية التي ذكرها مشعل وأمين مشكورين: المركزية
وتعميم اتخاذ القرار.

المشكلة بدأت مع ضعف نشاط المجموعة خلال 2014، وانقطاع نشاطاتها الدورية
بسبب انشغال بعض أعضائها الأساسيين السابقين الذين غابوا شهور طويلة،
واعتذار آخرين بسبب مشاغل العمل والدراسة والسفر. الرجوع لأرشيف هذه
القائمة البريدية يحكي هذه القصة بوضوح. لتصحيح الخلل، دعوُت عبر القائمة
البريدية هذه في نوفمبر 2014 للقاء تشاوري، فحضره أسامة الخنيزان،
وسليمان العدواني، ومحمد الماضي، (والأحمدين الخالديين حضرا أيضا متأخرًا
على ما أذكر) واتفقنا وقتها أن نثبّت اللقاء الدوري بأن نجعله آخر سبت من
كل شهر ميلادي، بغض النظر عن الظروف، حتى نضمن استمراريته. لتسريع
التواصل، ولضعف القائمة البريدية وقتها قررنا أن نتواصل سويًا عبر مجموعة
على تلغرام، وحافظنا بذلك على استمرارية النشاطات دون انقطاع كل تلك
الشهور.

هل كانت هذه خطوة مثالية؟ أبدًا، لكن الخيار كان بين اتخاذها وبين استمرار
توقف نشاطات المجموعة (ويجوز للميت أكل الخنزير. p:)

طبعًا كان التنسيق بيننا حول جزئية واحدة: الأنشطة الدورية. ظل الباب
مفتوحًا لأي ناشطات أخرى، لأي مبادرات، وورش عمل، ومشاريع، وتعاون،
وشراكات، ولقاءات تشاورية، لكن أحدًا لم يتقدم بأيٍ من ذلك، بل لم يتكلم
أحد عن غياب نقاش اللقاءات الدورية عن هذه المجموعة (قبل تعليق مشعل،
وأمين).

أنا مع تصحيح هذا الخلل. دعونا نجرّب إعادة النقاش هنا إلى القائمة
البريدية لتنسيق نشاط شهر أغسطس، وشهر سبتمبر. وأتمنى أن يدلي كل مهتم
بدلوه. يمكن بعدها -إن لاحظنا عدم كفاءة النقاش هنا وعدم جدواه- أن نعود
لمجموعة تلغرام (على أن نتيح رابطًا يتيح للجميع الدخول لها مباشرة
للمشاركة في نقاشاتها).

تحياتي،

Ameen Ali

to riyad...@googlegroups.com, Osama Khalid