اداريوا موقع ويكيبيديا العربية خرّبوا المحتوى العربي (العصابة الجاهلة)

أحــمـــد

to wikiSyria
اداريوا موقع ويكيبيديا العربية خربوا المحتوى العربي و فرضوا سياسات لا
توجد في الويكيبيديات الأخرى ويكيبيديا العربية
تريد أن تتنفّس الصّعداء بدونهم
طبائع الاستبداد و مصارع الاستعباد
طبائع الاستبداد و مصارع الاستعباد : كتاب الشّيخ عبد الرحمان الكواكبي
رحمه الله الذي يبيّن فيه استبداد الجهل على العلم و استبداد النّفس على
العقل. هذا ما نجده جليا هنا في إدارة موقع ويكيبيديا العربية.
بعد الكمّ الهائل من الانتقادات المقدّمة لإداريي و يكيبيديا العربية من
سوء التّسيير و التّكتل على المستخدمين النّشطاء و الجهوية ، هاهم اليوم
يعلنونها صراحة بإرادتهم في التغيير و هذا بطبيعة الحال لما ارتفعت أصوات
عديدة تندّد بهم من هنا و هناك مطالبة ليس بتصحيح نهج و يكيبيديا العربية
كموسوعة بل حتى بطردهم منها ، و هذا ما نجده في قول أحد الإداريين لأحد
المستخدمين عندما طلب منه هذا الأخير الانصراف منها بكل لباقة و ترك
المجال لآخرين أكفاء .فكانت إجابة الإداري بأنه أقسم اليمين بأنّه لن
يتخلى عن غريمته (ويكيبيديا العربية) و لو تطلّب منه ذلك التّضحية ليستمر
في حكمه في مملكة الوقواق التي أهدر تسييرها ، أنامل العرب أجمعين . و
ألحق بها ويلات الهزيمة النّكراء و أقعدها في مؤخرة اللّغات التي يوجد
لديها عدد قليل من المتكلّمين بها.
فهاهم اليوم يقدّمون استقصاءا لتدارك أخطائهم كما قالوا...؟
أ - معرفة أخطائنا و محاولة تفاديها في العمل. منها كما يقولون
- الفرضية الأولى ويكيبيديا العربية تتصرف بشكل بعيد عن الحيادية. (لقد
باحوا بها بأنفسهم)
و ما نقوله في الأخير أن المستخدمين المسجّلين كانوا يمنعون حتى من تحميل
ملفات بدليل غياب المصادر و هم يفعلون ما يشاؤون ... أي ينتهكون حرمة
المعلومات بشكل علني نكاية في الآخرين.
و الغريب في الأمر أنّ الاستقصاء لا يوجد به أيّ سؤال يبيّن علاقة العمل
بين الإداريين و المستخدمين ، و خروقات العمل التي يقوم بها هؤلاء
الإداريين.؟
و الاخطر من ذلك هو السّكوت المميت لبقية الاداريين فلا يحرّكون ساكنا من
أجل حلّ النزاعات بن الإداريين و المستخدمين ...؟
أ‌-عنوان صفحة الاستقصاء :

عرفان توفيق

to wikiSyria
لا أدري لماذا نشغل أنفسنا كثيرا بإصلاح ويكيبيديا العربية !!

الأفضل لنا ولأوقاتنا وأعصابنا الانتقال التام إلى الموسوعة العربية
"المعرفة" واعتمادها كموسوعة خاصة بنا وعدم التشتت بين الموسوعات

ولنترك العصابة تلعب كما تشاء في "شبه الموسوعة الخاصة بهم"

لماذا علينا أن نبقى أتباع للآخرين خاصة إذا كانوا هم لا يقدورنا ولا
يتعاملون معنا بطريقة محترمة ؟؟

Hamed Al-Suhli

to wiki...@googlegroups.com
السلام عليكم

الإخوة الكرام تابعت الحوار حول مشكلة ويكيبيديا العربية كما تابعت الكثير من الحوارات المشابهة والتي أراها تتميز بنفس المشكلة وتقع بنفس المطب
  1. لماذا نظن أن ويكيبيديا يجب أن تكون مختلفة نوعيا وبشكل مذهل عن بقية المحتوى العربي؟
  2. لماذا نسارع في الاتهام بالعصابة وما إلى ذلك رغم أننا نرى أن هناك خلل فكريا عنيفا في كل المستويات ومن الطبيعي أن يؤثر على كل ما له علاقة بالفكر وويكيبيديا ليست بمنأى عن هذا
  3. أنا من الأشخاص الذين ابتعدوا عن ويكيبيديا ولكنني لا أتهم إدارييها بالعصابة بل أقول إنها ككل أمر في عالمنا العربي عبارة عن تحزبات ونطاقات نفوذ وتحمل نفس الأمراض الاجتماعية الموجودة في مجتمعاتنا
  4. دعوني أضرب مثالا ابحث عن عبد القادر أرناؤوط ستجد الفنان التشكيلي المقيم بدمر والذي لم أسمع به إلا في ويكيبيديا.. وعبد القادر أرناؤوط عالم الحديث المعروف في كل العالم الإسلامي هو أيضا دمشقي ميداني توفي 2002 وأستاذي طبعا.. وأنا طلبت استبدالا للمقالين لفرق الشهرة الهائل أو على الأقل توضيح وجوبهت بالإهمال فانسحبت
  5. لم أقل عن الإداريين أنهم عصابة لأنني أدرك أن الأزمة ليست خاصة بويكيبيديا بل على العكس أزمة ويكيبيديا مخففة قليلا رغم أني أتهم الإداري الذي رفض طلبي مباشرة بشيء من الحقد على الإسلام وما يزال هناك بعض المجالات البعيدة عن نطاقات النفوذ في ويكيبيديا ولكنها تنخفض ليس بسبب الإداريين بل لأن معظم المساهمين الجدد في ويكيبيديا سرعان ما ينضمون للتحزبات وهؤلاء ليسوا إداريين ولكنهم يساهمون في استمرار التحزبات
أكتفي بهذا كإيضاح لرأيي والذي أرى أن الخروج من المشكلة هي في أن يعتبر كل منا نفسه مطالب بإعلان موقف لأن الصمت يعني أن من يتكلم يبدو وكأنه يتكلم نيابة عن الجميع
وأذكر بموقفي وموقف ندى السابق عندما حاولت تبرير الحجب السوري لويكيبيديا بوجود بعض الصور أو المقالات المتهتكة وكأنالحجب السوري يستهدف الخلاعة

--
Hamed Al-Suhli| حامد السحلي
إعراب مصادر حوسبة العربية

عرفان توفيق

to wikiSyria
برأيك أخ حامد ما هو الحل ؟

هل نحن مضطرون للتعامل مع أناس معقدون وأصحاب فكر مشوه ومريض ؟

سواء كانوا عصابة أو أصحاب مصالح شخصية أو مرضى اجتماعيين أو ... المهم
النتيجة أن ثقافتنا وفكرنا وعلومنا مرهون بأمزجة أناس ليسوا على قدر
الأمانة العلمية و المسؤولية ، أعتقد أن تركيز الجهود على الموسوعة
الخاصة بنا والتي نعرف توجهات أصحابها وأفكارهم والذين يحترمون الدين
الإسلامي الذي غالبية العرب تتبعه خير لنا من العمل على معالجة مرضى
فكريا !!

تخيلوا معي لو أن عضو جديد تعب في إعداد عدة مقالات وقام بتنزيلها على
الويكيبيديا وبعد فترة يرى أن تشوهت كثيرا ولأسباب مجهولة !!
ما الذي سيحدث له ؟؟ سيصاب بإحباط شديد وغالبا ما سيترك دعم المحتوى
العربي بكامله !!

لست ضد الكتابة على الويكيبيديا ولكن لا تكون هي الأساس وإنما الأساس هي
الموسوعة العربية والويكيبيديا التابع وليس العكس

On 22 مايو, 01:52, Hamed Al-Suhli <hamedsu...@gmail.com> wrote:
> [...]

> وأذكر بموقفي وموقف ندى السابق عندما حاولت تبرير الحجب السوري لويكيبيديا
> بوجود بعض الصور أو المقالات المتهتكة وكأنالحجب السوري يستهدف الخلاعة

Amjad

to wiki...@googlegroups.com
كان هناك رأي دعمته منذ البداية الأولى للعمل، وهو أننا لا نريد أن نتحول
إلى دعاة مجانيين إلى الويكيبيديا، رغم أنني كنت لا أعلم أي شيء عما
يفعلونه.

ففكرة التبعية بحد ذاتها هي المرفوضة، وهذا رأي شخصي.ولذلك فإنني
استبشرت عندما انتقلت مجموعتنا إلى العمل مع موسوعة المعرفة...

هنالك رأي أكثر تشدداً، وهو أننا يجب أن نتخلص حتى من التبعية
القانونية. فالمحتوى الذي ننشئه تحت رخصة غنو يصبح أسير التشريعات والنظم
الغربية، ونحن عملياً لا نساهم في نهضة معرفية علمية للأمة. بل نساهم في
ازدياد تبعيتها، على الأقل من الناحية الفكرية.

Bachar al-jammal

to wiki...@googlegroups.com
أشكرك أخي أمجد وأشكر كل من ساهم في هذا الحوار

طالما ذكرتنا برأيك الأول

سأذكركم برأي أيضاً

جواباً على سؤال هل نبني موسوعة محلية أو نكتب عند غيرنا

قلت : لا يجوز أن نبدأ من الصفر بل من حيث انتهى الآخرون

ولما طرحت موسوعة المعرفة كخيار مقبول

سألت من يملكها وهل له ارتباط بجهة ما؟

فأجمع الحاضرون أن ما يعرفونه أن صاحبها الشافعي وليس له ارتباط معين

وهذا كان السبب الذي دفعنا لعرض التعاون مع المعرفة

على أن نسير وفق خطتنا الأولى تغذية ما هو موجود في الموسوعة حتى نصل إلى مرحلة من الاختمار فنجمع مقالات الصيدلة وتراجع من جديد لتكون موسوعة صيدلة مستقلة وهكذا باقي الاختصاصات.

كل الشكر لكم
بتاريخ 22 مايو, 2010 10:28 ص، جاء من Amjad <iss...@gmail.com>:

--
تفضل بزيارة

مجموعة وكي سيريا؛ للتأليف والنشر الإلكتروني التعاوني
http://groups.google.com/group/wikisyria

مجموعة الترجمة العلمية
http://groups.google.com/group/pharm-tech-trans
***
"دليل المصادر العلمية"
http://al-sham.net/shamblogs/3lom/

Amjad

to wiki...@googlegroups.com
جزاكم الله كل الخير يا دكتور بشار على مروركم وتعقيبكم.

فقط أريد أن أضيف بعض التوضيح لرأيي.

عندما يتم الحديث عن الحاجة إلى رخصة جديدة وما إلى هنالك، فهذا لا يعني بالضرورة أن ننسف كل الجهود التي تتم في المحاور الأخرى، لأن هذا العمل تأسيسي: يعني سيحتاج إلى وقت طويل وجهود مضنية، وفي النهاية عدد قليل من الناس يقومون بهذا العمل.

بالنسبة للبدء من الصفر، فرأيي الشخصي أنه ليس دوماً شيئا سيئاً. صحيح أنه قد يبدو مملاً، لكن كثيراً ما تكون له فائدة. فريتشارد ستولمان عندما بدأ مشروعه بدأ من الصفر. لذلك يجب أن نحدد ما هي الأمور التي نكسبها عندما نبدأ من الصفر، وفي نفس الوقت، الأمور التي نخسرها عندما نقرر أن نعتمد على جهود الآخرين، ونكمل من حيث انتهوا.