اغنيه تسلم الايادي تسلم يا جيش بلادي مصر

Lili Sysyn

Jul 5, 2024, 10:21:38 PM (11 hours ago) Jul 5
to spicgasupa

انتشر لأيام الماضية فيديو للقاء الفنان مصطفى كامل مع الإعلامي أحمد موسى في برنامج "على مسئوليتي" وهو يحكي كواليس تأليفه وتلحينه لأغنية "تسلم الأيادي" وسرعان ما عاد لتصدر التريند وعلق المتابعون على ثلاث نقاط في الحديث.

اغنيه تسلم الايادي تسلم يا جيش بلادي مصر

تنزيلhttps://www.google.com/url?hl=en&q=https://urllio.com/2z0bvr&source=gmail&ust=1720318895315000&usg=AOvVaw3pJqxLrNtjkM0RJKMHuA5k

الطريقة الكوميدية التي قدم بها مصطفى كامل اللحن بصوته وطريقة تفاعل أحمد موسى معه تسببت في موجة كبيرة من الضحك بين رواد السوشيال ميديا عندما ظهر مصطفى كامل في الفيديو وهو يروي كواليس "تسلم الأيادي" وقال: "كنا قاعدين أنا والدكتور يحيى البستاني والمستشار مرتضى منصور والراحل المخرج علي رجب وأكملت الجلسة أنا ويحيى البستاني في قهوة في الدقي ومرت من أمامنا دبابات الجيش كان من المفترض أن أسافر للعمرة بعدها بثلاثة أيام فاقترح أن نقدم أغنية قولت له أنا مسافر قال لي بس نحاول رجعت البيت لقيت تيمة الأغنية مسيطرة علي (تسلم الأيادي... تسلم يا جيش بلادي) والجميع يعلم أني من محبي بليغ حمدي مزيكته تخترق الوجدان وكنت عايز للحتة دي ولقتني بقول (اللي ترا وتيرارا اللي تاتاتارارارار) وكلمت يحيى قولت له تصدق طلع معايا حاجة".

وأضاف: واتصلت بالموزع أحمد عادل وقولت له يا أحمد خد القطعة دي ولأن دي شغلتي وحرفتي بنعرف نضبطها على التليفون قال لي وهنعمل فيها ايه يا ريس قولت له هنكررها أنا جاي لك في الطريق يا أحمد وسألني هنعمل منها كم واحدة قولت له 6 أو 7 وقولت له لازم نكسرها بكلمة وأنا عشان دي صانعتي قبل الغناء ومسكت المايك وقولت له هنا هنعمل (مصر تيرارا رارا مصر واللي ترا للي لالالي تيرارا اللي تاتاتارارارا) والله العظيم ورجعت البيت بقى بحاول اكتب".

وأخيرا كان للسؤال الذي طرحه مصطفى كامل على المطربة غادة رجب عن ملابسها نصيب الأسد في تعليقات مشاهدي الفيديو وهو السؤال الذي حكي مصطفى كامل عنه أثناء حديثه: وكان معايا الدكتور رضا رجب وأنا عمري ما اشتغلت مع غادة رجب ابنته وعمري ما قابلتها وجها لوجه وكان وقتها وكيل أول نقابة معايا في النقابة خلص الوتريات للأغنية وقال لي يا أستاذ مصطفى غادة بتسلم عليك قولت له غادة! خدت منه التليفون وقولت لها انتِ لابسة ايه يا غادة قالت لي التريننج قولت لها بالتريننج حطي شبشب في رجلك وعايز اسمع باب الشقة".

كلمات أوبريت تسلم الايادي هى أحد الأغاني الوطنية التى صدرت فى الاوانه الاخيره بِالتحديد عام 2013 وقد تخطت حاجِز ال 17 مِليون مشاهِدة عبر اليوتيوب وبِالرغم مِن الاِنتِشار الواسِع والنجاح الذي ألقته الا أن الجُمهور اِنقسم الى مُؤيد لِهذا الاوبريت مُشيدا بِالقوّات المُسلّحة والجيْش المِصري وما بين معارِضا بِسبب أقصاء الاخوان عن الحُكم ومع اِختِلاف الآراء حوْل الاغنية الا انها اصبحت حديث السّاعة في مِصر حين ذاك , ومِن خِلال موْقِع محتوي نقدم لكُم كلِمات أوَبُريت تسلُّم الايادي .

اشترك فى هذا العمل العديد من الفنانين المصريين وهم مصطفى كامل وخالد عجاج وايهاب توفيق و حكيم وهشام عباس وسمير الاسكندرانى وسوما وبوسي وغاده رجب واحمد كامل وأحمد عجاج والاوبريت من تأليف وتلحين الفنان مصطفي كامل .

تسلم ياللى شايلها ياللى حلفت ترد جميلها وقولت المايله لازم نعدلها
بعلو الصووووووت تسلم ياللى رفعت رايتها وقدرتها ودفعت قيمتها ان شاء الله تكون نهايتها حياه او مووووووت تسلم لولادك وولادى

مصر يا ام الدنيا بلف واورح الف بلد تانيه بحس اما ابعد عنك ثانيه كإنى بموووت مصر يااجمل معنى يابيتنا الحلو الى مجمعنا ان كان على وجعك ولا وجعنا ساعات ويفوووت بالامر يامصر تنادى

ظهر فى ظل الأحداث التى شهدتها مصر فى عام 2013 بعد قيام ثوره 30 يونيو والتى كانت تطالب بإسقاط نظام الإخوان المسلمين وكان للجيش دور قوى فى هذه الأحداث حين وقف مع إرادة الشعب ولبي نداء الوطن.

مما جعل بعض الفنانين وعلى رأسهم مصطفي كامل وخالد حجاج والمطربة الشعبية بوسي ان يقدموا أوبريت تسلم الايادي كنوع من أنواع رد الجميل والعرفان للجيش المصري .

بعد انتشار أغنية تسلم الايادى ظهر جدل ما بين مؤيد ومعارض نتيجة الأوضاع التي مرت بها البلاد فى ذلك الوقت فهناك من كان يؤيد الثورة ويري ان هذه الأغنية تعبر عن احساس المصريين وتعبر عن طبيعتهم أما عن المعارضين للثورة فكانوا يروا أنها أغنية مبتزله لا تمس للواقع بأى صله.

بقوة الصاروخ نجح أوبرت تسلم الأيادي وحقق شعبية كبيرة ارتبطت بالدرجة الأولى بأحداث 30 يونيو لكن اليوم يتعرض لانتقادات لاذعة على خلفية ما تردد عن سرقة مدخل الكلمات وبداية اللحن.

الملحن وكاتب الكلمات مصطفى كامل وهو أيضا نقيب الموسيقيين متهم بسرقة لحن الأوبريت من أغنية الفنانة شريفة فاضل تم البدر بدري التي تذاع في نهايات شهر رمضان كل عام ويتذكرها المستمعون بجملة والله لسه بادري يا شهر الصيام. الأغنية لحنها الراحل عبد العظيم محمد في منتصف الثمانينيات وذكر أحد من رفعوها على موقع يوتيوب أنها اغنية من إنتاج وإخراج هيئة الشئون المعنوية بالجيش المصرى وأنها من تلحين محمد الطوخي.

أما كلمات الأوبريت الجديد "تسلم الأيادي فهي متهمة بنسخ أغنية قديمة للفنان محمد الحلو تحمل اسم تسلم الأيادي ويسلم جيش بلادي.

نقابة الموسيقيين حددت 4 موازير أي 4 وحدات لحنية لتجريم سرقة الألحان ومصطفى كامل لم يتجاوزها لكن على المستوى الأخلاقي الفني لا يجوز نقل جملة موسيقية بالكامل كما فعل. هناك حزن شديد بين الموسيقيين لما فعله كامل هذا ما علق به الموزع الموسيقي الشاب أحمد نادر على ما يدور عن سرقة كلمات وألحان الأغنية.

نادر يرى أن سر نجاح الأوبرت يعود إلى النجوم الكبار المشاركين فيه كإيهاب توفيق وحكيم وهشام عباس وغادة رجب وسمير الإسكندراني وجاءت بالتوافق مع حالة مزاجية تؤمن بسحق الإخوان ولذلك أصبحت للأسف أغنية المرحلة.

تسرق أغنية خاصة بشهر رمضان عشان هدف وطني ده كلام! رسالة وجهها الموزع الشاب إلى مصطفى كامل مضيفًا: نحن الآن في مرحلة النفاق الفني.

أما الملحن حلمي بكر فاعتبر أن ما فعله مصطفى كامل ليس سرقة فنية فهو لم يسرق اللحن كله وموسيقار الأجيال محمد عبدالوهاب نفسه لما كان بيلاقي جملة حلوة كان بياخدها وليس من حق أحد محاسبة ملحن تسلم الأيادي وبعدين الناس فرحانة بالأغنية بتشوهوها ليه.

يتأسف حلمي بكر على محاولات ضرب تسلم الأيادي سياسيا وفنيا من خلال الأجهزة الإعلامية الإخوانية الضخمة ولأنها تحولت لأغنية شعبية في أقل وقت ممكن قائلا: بقى لنا 30 سنة بنسمع قرف فني ليه لما تطلع حاجة حلوة نحاربها!.

وشدد للأسف لسنا شرفاء في حربنا على الأغاني الناجحة حتى لو اقتبس من الأغنيتين فالأغنية انتشرت شعبيا وما حدش يقدر يوقفها.

03c5feb9e7