محطة الفضاء الدولية تعبر سماء الرياض فجر غد الاثنين
10 views
Skip to first unread message
المنتدى العلمي الثقافي
unread,
Jan 31, 2010, 2:07:33 PM1/31/10
Reply to author
Sign in to reply to author
Forward
Sign in to forward
Delete
You do not have permission to delete messages in this group
Copy link
Report message
Show original message
Either email addresses are anonymous for this group or you need the view member email addresses permission to view the original message
to scien...@googlegroups.com
محطة الفضاء الدولية تعبر سماء الرياض فجر غد الاثنين
أعلنت الجمعية الفلكية في جدة أن محطة الفضاء
الدولية ستعبر سماء الرياض قبل شروق شمس يوم غد الاثنين، كما ستكرر عبورها
يوم الأربعاء المقبل حيث يمكن رصد المحطة بكل سهولة بالعين المجردة حيث
ستبدو على هيئة نجم متحرك في غاية البريق واللمعان. وأوضحت الجمعية بان
المحطة سوف تشرق الساعة 06:18 (ص) من الأفق الجنوبي الجنوب الغربي وتبلغ
أقصى ارتفاع لها في أفق الرياض الساعة 06:20 (ص) وتصنع زاوية مقدارها 66
درجة ويبلغ لمعانها (-3.8) ماغ. فيما تعود المحطة وتعبر سماء الرياض صبيحة
يوم الأربعاء 3 فبراير حيث ستشرق المحطة الدولية الساعة 05:30 (ص) من
الأفق الجنوبي الجنوب الغربي ويبلغ أقصى ارتفاع لها في أفق الرياض الساعة
05:32 (ص) وتصنع زاوية مقدارها 64 درجة ويبلغ لمعانها (-3.7) ماغ.
يذكر
بان محطة الفضاء الدولية هي محطة فضاء أطلقت لتأخذ محل ومهام المحطة
الفضائية الروسية مير، ويتم الإشراف عليها بتعاون دولي، هدفها تحصير
الإنسان لتمضية أوقات طويلة في الفضاء. وتم بنائها بموجب تعاون دولي بقيادة
الولايات المتحدة وروسيا وتمويل من كندا واليابان و 10 دول أوربية، بدأ
البناء بها سنة 1998، وبلغت تكلفتها 100 مليار يورو. على متن المحطة
الدولية هذه اللحظة أربعة رواد. يوجد هناك على الأقل أربعة مختبرات تحتوي
على أجهزة لإجراء بحوث واسعة النطاق في مجالات مختلفة مثل المواد، السائل،
علوم الحياة والاحتراق والتقنيات الجديدة.