كبرى اليقينيات ....منهج البحث عن علماء المسلمين و غيرهم

رشدي

to reading...@googlegroups.com

السلام عليكم

أتابع معكم اليوم إخواني مع الجزء الثاني من كتاب كبرى اليقينيات الكونية و نبدأ مع فقرة هامة في هذا الكتاب وهي

المنهج العلمي للبحث عن الحقيقة عند علماء المسلمين و غيرهم

و يبدأ بعرض هذا فيقول أنه مبني بكليته على قاعدة أساسية لم يعرف مثلها عن غيرهم و هي قولهم :

إن كنت ناقلا فالصحة أو مدعيا فالدليل .

و الحق ان علماء المسلمين قد أبدعوا بهذا المجال تحديدا بل لعل هذا الإبداع كان ضروريا و ملحا جدا خاصة مع كثرة الأخبار و النقول فكان لا بد من وضع أسس و علوم لتمحيص هذه الأخبار و تفنيدها .

و قد أبدعوا فعلا في زمانهم و لكن هذا لا يعني على الإطلاق أن منهجهم صحيح مئة بالمئة أو لنقل أنهم طبقوا المنهج مئة بالمئة و بإمكاننا نحن و بما نملك من أدوات البحث التي كان السلف لا يحلم بمعشار معشارها أن نبدع منهجا آخر و قد نصل إلى نتائج أخرى.

و لكي يتحقق المسلمون من الأخبار فقد أبدعوا منهجا جميلا جدا و رائعا جدا هو منهج الجرح و التعديل الذي محص الرجال تمحيصا شديدا و لكنني بالرغم من ذلك أجد بعض النقاط غير الواضحة في هذا المنهج علنا نصل إلى نتيجة بشأنها .

1 _ كما نعلم فإن اي خبر يتألف من سند و متن فهل من الضرورة ما صح سندا أن يصح متنا ؟ الجواب هو لا ...و لكن البوطي و خلال كتابه كله يبرهن على كثير من القضايا ببرهان وحيد و هي أنها صحت سندا , طبعا بإمكاننا الإجابة على هذا التساؤل بأن ما يطلب في العقيدة يكون متواترا .و لكنني هنا أناقش المنهج بحد ذاته بعيدا عن التسميات .

هل ما صح سندا صح متنا ؟ و هل هناك من حديث صح سندا و كانت محصلته ضعيفا ؟

2 _ علم الجرح و التعديل علم رائع جدا و لكن العلماء وصلوا عند أهم حلقة من حلقات الخبر و هي الصحابي لنرى جملتين فقط

الصحابي هو من رأى الرسول لمرة واحدة فقط , كل الصحابة عدول ..

و هكذا ينتقل العلم من مناقشة الرجل بحد ذاته إلى مناقشة صحبته , فإن ثبتت صحبته فيقبل كل ما قال و إن لم تثبت فلا , و هذا ما رأيناه بحث مروان بن عبد الملك حيث هو مختلف بصحابته و لكن قال فيه ابن حجر على ما اعتقد ( لو ثبتت صحبته ما صحت به المطاعن !! )

و باعتقادي الشخصي أن منهجا يعطي الحصانة لجيل كامل من الناس و فقط لكونهم رأوا الرسول لمرة واحدة فقط هو منهج يحتاج إلى النظر فيه مرة أخرى .

جميعنا يعلم أنه كان هناك الكثير من المنافقين في عصر الرسول فهل يعلمهم أحد و ما بال من بايع الرسول عام الوداع يروى أن عددهم كان بعشرات الآلاف هل جميعهم صحابة أيضا .

3 _ قال الدكتور في معرض حديثه أن الغرب لا يملك هذا المنهج على الإطلاق إلى هذه اللحظة و إن كان يتكلم الدكتور عن منهج البحث عندهم بالنسبة للغيبيات و غيرها فمعه حق بكل تأكيد و لكن ان كان يقصد منهج البحث عندهم بما يخص العلم و أقصد الحقائق العلمية المبنية على البحث العلمي فأعتقد أن كلامه خاطئ تماما لان الغرب قد طوروا منهجا في البحث  و في قبول الأخبار على درجة عالية من الإبداع و الروعة لا يدركه إلا من حاول ان ينشر مقالا طبيا على سبيل المثال في مجلة معتبرة محكمة دوليا .

ثم يتحدث الكاتب عن السبيل المتخذة للتحقيق من في الادعاء ..و يبرز الكاتب هنا نقطة جميلة و هي أنه لكل نوع من القضايا طريقتها الخاصة في تبيان دليها فليس بالضرورة أن يكون اثبات كل القضايا عن طريق الحس المجرد ..

و أما ما كان من الدعاوى متعلقا بأمر تجريدي أو غيبي غير خاضع لشيء من الحواس الظاهرة فمنه ما تجد في الكتاب أو متواتر السنة نصا واضحا فيه و منه ما لا تجد في شيء منهما حديثا واضحا عنه .

فأما المنصوص عليها فهو داخل بذلك في المدركات اليقينية

و أما ما لم يتعرض له الخبر المتواتر اليقيني بأي نص واضح صريح فينحصر السبيل إلى معرفة الحق به بالنظر العقلي وحده , و هو يتحقق بمسلكين اثنين :

المسلك الأول : اتباع ما يسمونه بدلالة الالتزام  و لها أنواع و هي اللزوم غير البين و اللزوم البين بالمعنى الأعم و اللزوم البين بالمعنى الأخص .

المسلك الثاني : القياس و تقوم فكرة القياس على مبدأين اثنين

المبدأ الاول : فانون العلية

المبدأ الثاني : قانون التناسق و النظام في العالم

اذا كان هناك أي سؤال عن أمر من هذه الأمور فسأكون سعيدا بالإجابة و لو بعد حين

بالتوفيق للجميع

سلام

shark vet

to reading...@googlegroups.com
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
أخي رشدي أولاً جزاك الله خيراً على هذه المشاركة المتميزة كماً ونوعاً
ماشاء الله المشاركة غنية بالأفكار
من أجل موضوع المنهج العلمي في البحث
أظن أن الغرب يملك منهجية يسير عليها أكثر مما نملك نحن حديثاً وفي التاريخ ليس في علم الحديث- إلا أنه يتلوى بها كيف ما يشاء
يضع كل شيىء بدليل إلا أنه ربما يتغافل عن أدلة لا يريدها تثبت عكس كلامه
البحوث العلمية في العلوم الحياتية مثل المثال الذي طرحته بحث طبي أكيد سوف يكون في غاية المنهجية العلمية بسبب أنه موضوع لا يتعلق بتاريخ أمة وليس فيه أمور شخصية أو معتقدات يحاول الدفاع عنها إلا في القليل النادر ,ولكن عندما يتعلق الأمر في التاريخ تبدأ الأمور في الإنحراف وأكبر مثال بين أيدينا المحرقة اليهودية

من شان تعريف الصحابة على ما أذكر هو كل من رأى الرسول صلى الله عليه وسلم لمرة واحدة ومات على الإسلام
شرطين لا بد منهما
أما أن نقبل روايتهم كلهم أقصد لجيل كامل لا أظن لعلماء الحديث يد في هذا بل هو الله عز وجل زكاهم في القرآن كلهم لذلك أنتهى الموضوع من عند الله وليس من عند العلماء
وإذا أحدنا يعرف أقوال العلماء علماء الحديث في هذا الأمر فليتفضل به علينا

ولكي نسير على صراط مستقيم حبذا لو تعرف لنا ما هو المتن وما هو السند
وأظن (هي من عندي من غير علم )أن كل ما صح سنده فمتنه صحيح لماذا لأن العقل قد لا يستوعب المتن أو قد يتضح المتن في المستقبل
ومثال ذلك حديث الذبابة ظل المتفيقهين سنين وهم يتمسخرون ويلمزون المسلمين بهذا الحديث كيف يغطس الذبابة في الكأس إذا وقعت فيه وبعد ذلك يشربة
أقول ربما علماء المسلمين ظلوا منهزمين لفترة من الزمن إلا أن جاءنا أحدهم(علماءالغرب) وقال لنا قصة البحث العلمي في جناحي البعضوضة والحديث معروف وقصته معروفة

قد يأتي أحدهم ويقول لنا أن متن هذا الحديث مرفوض ولكن مع الزمن أصبح مقبول
والله أعلم
سأحاول أن أشرك في هذه الحديث أحد من لديهم علم واسع في الحديث وممن يعملون به إن شاء الله
السلام عليكم

رشدي

to reading...@googlegroups.com

السلام عليكم

في الحقيقة بالنسبة للمنهج العلمي عن الغرب في قبول الأخبار فدعني أكن معك صريحا فهم لديهم منهج فعلا و قضية مثل الهولوكوست تتدخل بها السياسة بشكل واضح جدا لا لبس فيه

أما بالنسبة للكلام في المعتقدات و التاريخ و أقصد تاريخهم هم فهو أكثر من ينتقد تاريخهم أكثر من أي شخص آخر ..

و إن كنا نحاكم الأسس النظرية لكلا المنهجين فالمنهج الغربي في البحث و من ناحية نظرية ليس لديه أشخاص مقدسين كما عند المسلمين ..

بالنسبة للصحابة أخي الله زكاهم لا محالة و لكن هنا يطرح تساؤلين :

1 _ هل هذا التعريف هو من عند الله ؟ و هل عندما قال الرسول أصحابي كان يقصد هذا التعريف تحديدا ؟ أم هو اتفاقي لدى العلماء .

 2_ الله زكى الصحابة و لكن بالمقابل كان دائما يحذرهم من أن ينكسوا عن إيمانهم بمعنى أن لله زكاهم على ما فعلوا و ليس على ما سيفعلون , و هذا تدعمه الشواهد التاريخية فمن المعروف ان كاتب الوحي أعتقد أن اسمه ( ابن ابي الصلت ) و عذرا لأنني لا استطيع ان آتي باسمه مباشرة فالانترنيت عندي سيء للغاية و

3 _ كان هناك الكثير من المنافقين في زمن الرسول و قد مات الرسول ولا يعلمهم إلا حذيفة بن اليمان حتى عمر بن الخطاب لم يكن يعلمهم , أليس من الممكن أن يكون الكثير من المنافقين قد وضعوا أحاديثا على رسول الله كذبا و بهتانا و ماتوا و الناس تظنهم على الإسلام ؟

بالتوفيق للجميع

سلام

--
----------------------------------------------------------------------------------------------------------------
لقد تلقيت هذه الرسالة لأنك مشترك في مجموعات Google‏ مجموعة "مشروع القراءة والمطالعة ".

Hsein Wen

to reading...@googlegroups.com
السلام عليكم :

شكراً للأخ رشدي  , سأحاول قراءة النقاش إن شاء الله ..
و سأحاول الرد أيضاً ..

تحياتي لكل وجه مبتسم ....

أنور الشامي

to مشروع القراءة والمطالعة
السلام عليكم ورحمة الله
لا شك أن الدكتور حينما تحدث عن المنهج الفريد لم يكن يقصد منهج البحث
التجريبي
أما ما يتعلق بالحصانة لجيل كامل لمجرد أنهم رأوا النبي صلى الله عليه
وسلم فلا أظن أننا في جلسة لمجلس الشعب يرتكب أصحابه ما يشاؤون من أخطاء
ثم لا يحاسبون على ما فعلوا لأنهم يملكون حصانة
ثم إن سحب هذ المصطلح (الحصانة) على أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم
لم يقل به أحد من العلماء سلفاً أو خلفاً
ولولا أنني قرأت للأخ رشدي هذا الكلام لما كنت أتوقع أن مثقفاً اطلع على
ما كتبه علماء المسلمين وبخاصة علماء الحديث الشريف وما وضعوه من قواعد
منهجية في محاكمة النصوص والأخبار أياً كان مصدرها = لأ أظن إنساناً قد
قرأ ذلك واطلع على نصوص الأحاديث وما فيها من أخذ ورد ومناقشة ( شديدة
اللهجة) في بعض الأحيان من الصحابة لبعضهم البعض ومن غيرهم ممن بعدهم ،
يمكن أن يقول مثل هذا الكلام
أرجو إعادة النظر بتأمل وتروٍ وعدم التسرع في إلقاء الأحكام جزافاً دون
دليل لمجرد فكرة سامة من مستشرق أو جاهل يحاول إطفاء نور الشمس بالنفخ
عليها،
والأمر يحتاج إلى مزيد مناقشة وإيضاح لعلي أعود مرة أخرى إن شاء الله
شكراً لكم على تفاعلكم

رشدي

to reading...@googlegroups.com
السلام عليكم ...
الأخ أنور ... الصحابي و وفقا لمصطلح الحديث هو من رأى الرسول لمرة واحدة فقط و
مات على الإسلام . , و كل الصحابة عدول كذلك أيضا وفقا لمصطلح الحديث , أليست
هذه قاعدة ضمن المنهج نفسه ؟
و السؤال الثاني : هل هناك حديث صح سندا و ضعف متنا و كانت خلاصة الحديث أنه
ضعيف ؟
و كلام القواعد التي وضعها العلماء المسلمون في الحديث في حديث طويل جدا و انا
لم أطلع طبعا على كل نصوص الحديث كما فعلت أنت و لكن اطلعت على كثير منها و ما
أطرحه أنا أيضا لست دلالات قطعية و إنما هي تساؤلات من المنهج نفسه..

دعونا نبدأ نقاشا نتعلم فيه من بعضنا بعيدا عن المستشرقين السامين و الجهال و
أشباههم ..

بالتوفيق
سلام

to reading...@googlegroups.com
بسم الله الرحمن الرحيم
 أخ رشدي
ما معنى الصحابي العدل ؟
حسب علمي أنه لا يكذب في النقل عن رسول الله صلى الله عليه وسلم
وليس معناه أنه معصوم أو أنه لا يعصي الله عز وجل

,وأنا عقلياً لا أستبعد أن يكون جميع صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم صادقين في النقل عن رسول الله
هو ليس كل من رأى رسول الله صلى الله عليه وسلم روى عنه أحاديث وعلى فرضاً أنهم كلهم روى,
كلهم صادقين في النقل عنه
صلى الله عليه وسلم يعني وين الإستغراب بالموضوع

وشكراً

Hsein Wen

to reading...@googlegroups.com

خاطرة :

لا تحسبوا أنني أتكلم بالعواطف و أني ابتعدت عن العلم .. قلت لكم هي

خاطرة فقط .....

 السلام عليكم :

تساءلت مرة عن سر وجود هذا العلم في الإسلام ( علم الحديث – علم الجرح و التعديل ) !

ثم بعد تأمل طويل : عرفت أن معهم حق , فالمنقول عنه ليس إنساناً عادياً !

نعم .. إنه نبي الله .

ماذا يقول النبي ؟ هل يروي قصصاً خيالية من بنات أفكاره ؟

بالطبع لا !

إنه مؤتمن على تبليغ رسالة ,  و من من ؟؟

 إنها من الله ...

عرفت سر نشوء هذا العلم ..

عندما أدركت خطورة الأمر و ثقل الأمانة التي حملها النبي و الصحابة من بعده ..

صلى الله عليه و رضي الله عنهم ..

Ala'a Alsiddiq

to reading...@googlegroups.com
جميلة هذه الخاطرة . .شكراً . .

2010/10/31 Hsein Wen <hsei...@googlemail.com>
--
----------------------------------------------------------------------------------------------------------------

[...]

أنور الشامي

to reading...@googlegroups.com
الأخ رشدي
شكراً على تفاعلك مع المشاركة
وأنا مستعد إن شاء الله لبدء نقاش علمي صرف نبتعد فيه عن كل الموروثات
السابقة إن كانت غير مستندة لمنهج علمي رصين، ولكن قبل أن نوسع الحديث في
موضوع عدالة الصحابة -هل تشمل جميعهم أو بعضهم-، أرجو أن نعيد النظر
ملياً في أي كلمة نطرحها من أين حصلنا عليها ؟ هل هي كلام مجرد عن الدليل
الصحيح، أم أنها مجرد محاولة تشكيك من جاهل أو حاقد ، وأنا وأنت نعلم أن
مصدر الطعن في الصحابة مرجعه أولاً إلى الذين يكرهونهم، ثم أخذ هذا الحقد
بعض من أقحم نفسه في هذا الباب عن عمد أو جهل منه بالآثار التي تنبني على
كلامه، وبالسخف الذي ينطوي عليه الطرح الذي يدعي علميته ومنهجيته.
وللكلام بقية أعتذر عن البطء في الرد لأني لا أجد الوقت الكافي لذلك،
ولكن سأحاول أن لا أنقطع عن الموضوع إن شاء الله تعالى.
سلامي لك أخي الكريم.