إذا كنت غير مشترك في الفيس بوكأو التويتر
،
فإننا نحذرك من
الاشتراك فيهما ،
وذلك لكثرة
المخالفات الشرعية بهما
يفضل استعمال أحد البرامج التالية لتسريع التحميل
لفك الضغط تحتاج لهذا البرنامج
يستحب للمصلي أن يجلس مفترشاً في ثلاثة مواضع من الصلاة :
1- بين السجدتين . 2- في التشهد الأول إذا كان للصلاة تشهدان . 3- في التشهد إذا كانت الصلاة بتشهد واحد ، كصلاة ركعتين .
والافتراش : أن ينصب قدمه اليمنى قائمة على أطراف الأصابع ويفرش رجله اليسرى ويجلس عليها .
والمرأة في هذا كالرجل ، لشمول الخطاب لها في قوله صلى الله عليه وسلم: (صَلُّوا كَمَا رَأَيْتُمُونِي أُصَلِّي) رواه البخاري .
وهذه الجلسة سنة من سنن الصلاة وليست واجبة ، فمن فعلها فله ثوابها ، ومن تركها فلا إثم عليه .
جاء في "فتاوى اللجنة الدائمة" : "السنة أن يفترش رجله اليسرى ويجلس عليها
بين السجدتين ناصباً قدمه اليمنى ، وهكذا في التشهد الأول ، أما التشهد
الأخير ، فالسنة هو التورك ، وهو أن يدخل قدمه اليسرى تحت ساقه اليمنى ،
ويجلس على مقعدته ، وهذا كله مستحب ، ولو تورك المصلي في التشهد الأول
وافترش في التشهد الأخير لم تبطل صلاته" انتهى .
وإذا لم يستطع المصلي أن يجلس مفترشاً ، لكونه ضخم الجسم ، أو شعر بالألم
في قدمه ... أو لغير ذلك من الأسباب فلا حرج عليه أن يجلس كما يتيسر له ،
لقول الله تعالى : (فَاتَّقُوا اللَّهَ مَا اسْتَطَعْتُمْ) التغابن/16 ،
ولقول النبي صلى الله عليه وسلم : (إِذَا أَمَرْتُكُمْ بِأَمْرٍ فَأْتُوا
مِنْهُ مَا اسْتَطَعْتُمْ) رواه البخاري ومسلم .
وقال في "أسنى المطالب" : "وكيف جلس في جلسات الصلاة أجزأه , لكن الأفضل
أن يتورك في جلوسه الأخير ويفترش في سائر الجلسات" انتهى باختصار .والله
أعلم .
الإسلام سؤال وجواب