النـون الساكنـة هي النون الأصليـة الخاليـة من الحركـة، وتقع فـي وسط الأسماء والأفعال أو فـي آخرها، وتقع فـي الحروف متطرفـة فقط ، وهيثابتـة رسماً ولفظاً فـي حالتي الوصل والوقف
والتنويـن هو نون ساكنـة زائدة تلحق آخر الاسم فـي اللفظ دون الخط، أي نلفظها ولا نكتبها، و فـي الوصل دون الوقف، أي نلفظها إذا واصلنا التلاوة بعدها ولم نقف عندها. ويكون التنوين على شكل ضمتين، أو فتحتين، أو كسرتين على الحرف الأخير من الأسماء فقط أي لا يكون في الأفعال ولا في الحروف
وللنون الساكنة والتنوين أربعة أحكام وهي
الإظهار
الإدغام
الإقلاب
الإخفاء