مغاربة ولكن...؟

1 view
Skip to first unread message

الحسن سعد الله

unread,
Mar 12, 2009, 8:33:52 AM3/12/09
to مغاربة جدد
لا ننكر أننا كلنا مغاربة ننتمي إلى جغرافية اسمها المغرب،نحمل دما
مغربيا بغض النظر عن نقائه أو تلوثه،وبغض النظر عن مقدار الحب الذي يكنه
كل واحد منا لهدا الوطن.و عن المساحة المخصصة له في دواخلنا وفي
قلوبنا،المهم هو أننا مغاربة حتى الموت،حتى الروضة،حتى الجنون لا يهم.

غالبا ما نجد أنفسنا أمام سؤال كبير فضفاض،يتراءى في تخيلاتنا وبين
تلابيب أفكارنا،يلازمنا في كل لحظة نحس فيها أن الحياة تظلمنا،ونتساءل
لمادا يظلمنا وطننا،لماذا يقسو علينا مغربنا؟لماذا نحن بالضبط؟.لكن قبل
الحكم على هدا الوطن لابد من الرجوع إلى أعمالنا،إلى مكانته في
أفئدتنا،نساءل أنفسنا ماذا قدمنا لهدا الوطن الذي رغم انه يقسو علينا
فحتما سنعود ونرتمي في أحضانه الدافئة،يظلمنا ونرجع ونعانقه لنشبع ظمأنا
وعطشنا،وحاجتنا لحضن يحتضننا ويمسح دموعنا عندما نبكي،ويلامس شعيرات
رؤوسنا حين نغضب،انه وطننا نحبه ونعشق تربته،ونهيم في غرامه أمسا واليوم
وغدا.

لنا الحق في أن نتساءل عن ضعفنا،عن فقرنا،عن صمتنا،عن كل نكباتنا،لكن لن
نساءل الوطن عن ذنب لم يقترفه،فالوطن هو الوطن،وسيظل كذلك ما دمنا
نعشقه،علينا أن نساءل من يسرقنا باسم الوطن،ومن يغتني ويصنع مجدا شخصيا
زائفا باسم الوطن،هدا هو الذي يجب أن نحاسبه عن مقدار حبه لانتمائه
المغربي،نساءل من يقضي غالب وقته خارج وطننا،من يرسل أبناءه إلى جامعات
فرنسا وأمريكا،من يتسوق من كبريات المتاجر في العالم،من قبل أن يحمل
جنسية غير المغربية،من طاوعته نفسه أن يقبل بوظيفة في المغرب رغم علمه
انه لا يستطيع أن يمنح شيئا له.

ستبقى شامخا في أفئدة الفقراء،ومنتصبا في قلوب العمال،سيبقى اسمك يتردد
على شفاه الأطفال وفي كل جنبات الحارات والدروب،دوما سنحبك،ونبني لك بيتا
في مخيلاتنا وفي دواخلنا،رغما عنهم سنعانقك حين نحس بالحنين إليك،و سنبكي
في أحضانك حين نغضب،حين يداهمنا الحزن سنبحث عنك في قلوب شرفائك و عشاقك
أيها الوطن الحبيب.

تعلمت أن احبك بدون مقابل،و أن لا أحملك مسؤولية خيبتي،ولا أن اتهمك
بالقصور اتجاهي،أنت دوما ستبقى كما عهدتك شامخا،حنونا،متسامحا
وسموحا،علمتني أن لا اكره أحدا،أعاتبهم،وأحاسبهم لكن لا يمكن لي أن
اكرههم،فهم مغاربة،ودمك يسري في عروقهم ،فكيف لي أن اكره دمي وهو الذي
يمنحني الحياة.

حتى إن لمتك في لحظة ضعف فاني ألومك لوم الحبيب لحبيبه،لكن معانقة منك
تنسيني ضعفي وحزني،وتمدني بالقوة لأستمر في حبك إلى الأبد

Reply all
Reply to author
Forward
0 new messages