البامية

9 views
Skip to first unread message

emad albader

unread,
Aug 1, 2013, 7:08:19 AM8/1/13
to alabrar...@googlegroups.com, حمورابي, mustaf...@yahoo.com, Tmi...@googlegroups.com

 
                                                                          


 
 
                           

الباميـة ... 
قرأت ذات يوم أن نبات البامية – أو البانية كما تسمى عندنا– يُعـد نباتا أفريقيا استوائيا، بدأت زراعته في الشرق الأوسط منذ فترة طويلة
ويعتقد أن إدخال البامية للمرة الأولى في أوروبا قد تم بواسطة فاتحي الأندلس المسلمين، وقد وصف العالم أبو العباس النباتي نبتة البامية وصفا دقيقا في عام 1216 للميلاد، وبمجرد اكتشاف الأمريكتين، رحلت البامية مع من رحل إلى هناك، إذ عرفت في البرازيل مثلا في عام 1658 للميلاد.
وتوجد الآن عدة أصناف محلية من البامية في جنوب الولايات المتحدة، حيث تتمتع بشعبية كبيرة هناك، كما توجد أصناف كثيرة منها في أفريقيا وحول حوض البحر الأبيض المتوسط... في غرب أفريقيا، تخلط البامية مع السمك أو حب الخرنوب أو دقيق حب البطيخ ، أو يمكن تقديمها نيئة كسلطة (مع الملح والفلفل والزيت وعصير الليمون).
في مصر، يستخدم دقيق بذور البامية أحيانا كمضاف ومدعم لدقيق البذور.
 أما في الهند ، فتستخدم بذور البامية كبديل لحبات البن في صنع القهوة !!
أو تخلط ثمار البانية مع اللبن (الزبادي) في طبق يسمى (داهي كادهي)...ا 

أما في العراق:فيُعـد مرق البامية ذو القوام اللزج، أكثر الأكلات شعبية على الإطلاق، ويفضلها الجميع بالثوم ولحم الغنم الهرفي المشحوم.. ويتميز المؤمنين بحبهم لمنطقة الأضلاع حصرا، إذ يمكنهم التمتع بامتصاص العظام بعـد تجريدها من كل ما تحمله من لحوم وشحوم طرية، ويتفق الجميع على وجود البصل الأبيض من الحجم الكبير، إضافة للفجل، وشيشة اللبن مع قطعة ثلج مناسبة، ويجمع أغلب عشاق تشريب البانية على أن هناك طقوس معينة يجب أن ترافق هذه الأكلة، ومنها ارتداء دشداشة (تايخه) وبدون (أندر وير...!) والجلوس مباشرة على الكاشي المبرد جيدا... وبعـد الانتهاء من الأكل تطبيق المثل القائل
(تغدى وتمدى)، ويفضل النوم منفردا، إذ أن البانية تتسبب في احتباس كمية كبيرة من الغازات داخل منطقة الأمعاء الغليظة، ولذلك ظهر المثل البغدادي الشهير 
(أنهجم بيت البانية: أشكد تنفخ...!)
 

في أمان الله
وألف عافية عيوني
 





                             
           
  


            
    
Best Regards
 
Emad Albader 
Electrical Engineer
Basra– Iraq






Reply all
Reply to author
Forward
0 new messages