لأول مرة لاعب شطرنج يتفوق على الذكاء الاصطناعي لجوجل

ramy toon

to Blogger Iphone, esyria
/٠٣/٢٠١٦ ١٤:٣٦ -- بوابة فيتو

حقق أمس الأحد لاعب شطرنج غو (بادوك) الكوري الجنوبي لي سيه-دول أخيرا أول فوز له ضد ألفا غو( AlphaGo )، وهو برنامج ذكاء اصطناعي (AI) من تطوير جوجل، بعد ثلاث هزائم متتالية.

وفي المواجهة الرابعة المنظمة في فندق فور سيزونز في سيول، حقق لي الفوز بعد استسلام AlphaGo المصمم من قبل شركة ديب مايند( DeepMind) التي تتخذ لندن مقر لها، خلال 180 نقلة استغرقت نحو 4 ساعات و44 دقيقة. لتصبح النتيجة في بطولة غو ديب مايند شالنج المكونة من 5 جولات، حتى الآن 3-1.

ولعب " لي " بصورة متحفظة في البداية وبدأ يدمر محاولة ألفا غو لضمان مناطقه في المركز. وفي الوقت الذي داهم فيه اللاعب الكوري الجنوبي ذو الثلاثة والثلاثين ربيعا الجهاز بحركات انتحارية في الجزء الأخير من المباراة مما ساعد " لي " على السيطرة على اللعب في النهاية.

وعلى الرغم من الانتصار، لم يتمكن " لي " من الفوز نظير مكافئة مالية قدرها واحد مليون دولار حيث فاز البرنامج مسبقا في 3 انتصارات حتى يوم السبت والأموال سيتم التبرع بها إلى منظمة اليونسيف ومنظمات خيرية أخرى.

وسيواجه " لي " ألفاغو في المباراة النهائية يوم الثلاثاء في نفس المكان.

وكان " لي " في درجة الـ " دان " - التاسعة أعلى تصنيف، واصبح محترفا عندما وصل عمره 12 عاما، وفاز في 18 بطولة عالمية. وهزم البطل الأوروبي بان هوي، في الـ" دان - الثاني، من ألفاغو أكتوبر الماضي، بنتيجة 5 بدون مقابل.

وقال داميس هوسابيس المدير التنفيذي لشركة ديب مايند جوجل، حول سبب هزيمة الفا غو من اللاعب لي إن خطأ الفاغو متأثرا من ضغوط اللاعب لي في اللعب والقيام بحركات غير مفهومة في الوسط والجهة اليمنى.

وأضاف إن الفاغو اخطأ في خطوته الـ79، غير أنه ادرك في الخطوة الـ87، أي بعد نحو 30 دقيقة، الأمر الذي ادى إلى انخفاض نسبة امكانية أنصاره بصورة كبيرة من 70% في الخطوته الـ79.

وتابع أن " لي " كان خصما صعبا لالفا غو، وأدت خطواته الماهرة وبشكل معقد إلى ارتكاب الفا غو عدة أخطاء.

وعبر الكثير من متابعي اللعب عن سعادتهم بفوز " لي " لكونه انتصار البشر على آلة، وعلى وجه الخصوص، اعتبر لاعبو شطرنج غو انتصار " لي " هو دليل تفوق البشر على آلة، معتبرين انتصاره في الجولة الأخيرة لرفع كرامة لاعبي شطرنج غو الذي يعود تاريخه إلى أكثر من 5 آلاف سنة.

ومن المنتظر أن يواجه " لي " الفا غو في الجولة الأخيرة المخطط عقدها يوم الأربعاء.
شاهد مقالات الاصلية