لسلام عليكم ورحمة الله وبركاته واسعد الله اوقاتكم بكل خير وجعلها عامرة بذكره قبل ان نبدء رحلة اليوم وسننطلق من سريننغار الى سنومارج حياكم الله على قهوة كشميري وكاسة حليب
الابريق قدر ماشاء الله وتبارك
لابد من شراء منقل متنقل لتدفئة الاصابع وقد حرصنا على اقتناها تدفو لنبدء رحلتنا
الطريق الى سنومارج يمر عبر قرى وغابات من الاشجار ونهر السند بجوار الطريق
نلاحظ كثير ان هناك بعض الاشجار تعترض الطريق ولم يقومو بازالتها حفاظ على هذه الاشجار على الرغم ان الاشجار كثيرة نعم هناك اشجار تقتطع للفائدة وهي انواع معينه هقوتكم لو الباشا مخطط الطرق عندنا اول شي يفكر به مسح الاشجار بالشعبان على الرغم من ندرة الاشجار عندنا للاسف وبالمناسبة يطرء على بالي وصية الرسول الكريم وهو يوجه جيش للحرب فكيف بالسلم قال رسول الله محمد صل الله عليه وعلى آله وصحبة وسلم يوصي الجيش في غزوة مؤته: «أوصيكم بتقوى الله وبمن معكم من المسلمين خيراً، إغزوا باسم الله تقاتلون في سبيل الله من كفر بالله، لا تغدروا ولا تغلوا ولا تقتلوا وليداً ولا امرأة ولا كبيراً فانياً ولا منعزلاً بصومعة ولا تقربوا نخلاً ولا تقطعوا شجراً ولا تهدموا بناءً».
هذا هو نهر السند الذي يبدء من جبال الهملايا ويمتد الى باكستان
بسبب الثلوج يخف منسوب المياه ويقومون باستخراج انواع من الحجارة ملساء ومنظرها جميل
العبور فوق النهر يتسع الى سيارة واحده
الطريق الى سنومارق ممتع لمروره بالقرى والمشاهد المتنوعه
بدت الجبال وعمائمها البيضاء تطل
وبدء الثلوج تزحف الى الوادي
القرى بدت الثلوج تفرشها باللون الابيض ويحدثوننا بانه في الربيع تصبح زاهية بالازهار والون الاخضر
وظهرت الخيل والبغال على الطرق وستصبح الوسيله الوحيده لمواصلة الطريق
عند هذه القرية تتوقف حركة السيارات لان الطريق مغلق بسبب الثلوج وكما تلاحظون سيارات الصفراء لازالة الثلوج لذا من يرغب الزيارة وقت الشتاء لا يحجز في سنومارق لانه لن يستطيع الوصول
هذه القرية تبعد 9 كم عن سنومارق التى ستنقطع عن العالم لمدة 3 اشهر ومابعدها ربما الى 5 اشهر
بعد هذه البوابه هناك نقطه للشرطه تمنع السيارات ويدوب قربونا شوي
فعلا بدنا نشعر بخطر سير السيارة على الثلوج وخاصة الثلج الاسود (( زحلطن ))