سلطان الخير .. في ذمّة الله
معذور يادمع من العين تذرف
ما أشره على عين تحب السلاطين
تبكيك يا سلطان من مقله العين
القلب يبكي مع جموع الملايين
داويتهم بالطيب ياسيد الوفا
تبني حصونك فوق نبض القلب والعين
الوطن احتفل بعودته قبل عامين.. وأولى العمليات أجراها في جدة قبل 7 سنوات
سلطان الخير غادر البلاد قبل 4 أشهر وانتقل إلى رحمة الله داخل مستشفى نيويورك برسسبتارين

أشارت
مصادر مطلعة، إلى أن ولي العهد صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبد
العزيز - رحمه الله -، تُوفي فجر اليوم داخل مستشفى نيويورك برسسبتارين في
الولايات المتحدة الأمريكية، والذين كان يُعالج فيه من المرض الذي عانى منه
- رحمه الله.
وكان الأمير الراحل قد غادر الوطن، يوم السبت الموافق
16 /7 /1432هـ، في إجازةٍ خاصة أعلنها الديوان الملكي حينها، وأوضح أن
سموه سيجري بعض الفحوص الطبية في الولايات المتحدة الأمريكية.
ولي
العهد الأمير سلطان رحمه الله، كان قد أجرى أولى العمليات الجراحية بمستشفى
الملك فهد للقوات المسلحة بجدة يوم الإثنين الرابع عشر من شهر ربيع الأول
1425هـ؛ لإزالة حويصلة من الأمعاء حيث تكللت العملية بالنجاح وقتها.
وفي
عام 1429 هـ، غادر سموه في رحلة علاجية، استمرت نحو عامٍ أجرى خلالها
فحوصاً وعملية جراحية وتمتع بعدها بفترة نقاهة في المغرب، قبل أن يسعد
الوطن بعودته سالماً معافى مساء يوم الجمعة الموافق 24 / 12/ 1430هـ
الموافق 11 / 12/ 2009م، بعد أن أتمّ سموه الرحلة العلاجية الموفقة التي
تكللت ولله الحمد بالنجاح.. حيث جرى استقباله استقبالاً شعبياً وعمّت
الاحتفالات أرجاء الوطن فرحاً بعودته سالماً.
أسَّس من ماله الخاص مشاريع اسكان ورعاية اجتماعية مخصّصة للفقراء والمعوزين
الأمير سلطان لمواطن: "يا ولدي أنت تأمر عليّ أمر.. الله ما حطني هنا إلا لخدمتكم"

"كل
ما أملكه في المملكة من مبانٍ وأراضٍ وكل شيء عدا سكني الخاص هو ملك
لمؤسسة سلطان بن عبد العزيز الخيرية".. كلمات خالدة قالها الفقيد الراحل
صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبد العزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس
الوزراء وزير الدفاع والطيران والمفتش العام، رحمه الله، بمناسبة تأسيس
مؤسسة الأمير سلطان بن عبد العزيز الخيرية عام 1415هـ.
وعُرف عن
الأمير سلطان بن عبد العزيز، رحمه الله، أنه الداعم والمساند للكثير من
الأعمال الخيرية في المملكة، وصاحب الإسهامات الجليلة في المشاريع الخيرية،
وهو صاحب المبادرات المتجددة، لذا يطلق عليه الشعب السعودي (سلطان الخير)
و(أمير القلوب) تحبباً له لقربه منهم، وتكريسه نفسه وجهده وماله لخدمة
المواطنين والوطن.
وكان رحمه الله قد أسَّس من ماله الخاص كثيراً
من مشاريع الإسكان والرعاية الصحية والاجتماعية والمراكز المخصصة للفقراء
والمعوزين في مختلف مناطق المملكة، وساعد أصحاب الحاجة من مختلف شرائح
المجتمع.
وفي هذا الجانب الإنساني المؤثر، قال عنه صاحب السمو
الملكي الأمير سلمان بن عبد العزيز، أمير منطقة الرياض:" الأمير سلطان،
مؤسسة خيرية متحركة". أما صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل، أمير
منطقة مكة المكرّمة، فأشاد به في قصيدة مشهورة، وقال:
تزُودْ همومه ويضحك حجاجه ×× تحسبه ما عرف هم الزمان
وهو من كابد صروف الليالي ×× وجرب كيدها سـر وعلان
أما
معالي الدكتور طلال الجهني الوزير السابق فوصفه بفارس الخير وأمير العطاء،
وصاحب مكرمات الخير الواسعة، وواجهة كريمة لأسرة حاكمة كريمة مخلصة تتوارث
التمسك بثوابت الدين القويم.
وتروى الكثير من الحكايات عن حب سموه
لأفعال الخير ومساعدة المحتاجين ومنها حكاية معروفة تكشف حبه، رحمه الله،
لمساعدة أبناء الوطن، ولاسيما الضعيف والفقير منهم، حين اتصل على قصر سموه
مواطن من ذوي الاحتياجات الخاصة ومعدم يعول أسرة لا يستطيع إعانتها، وفُوجئ
بأن سموه هو الذي يردّ عليه مباشرة ويستمع إليه بكل الحب والأبوة، وبعد
عرضه حاجته، قال له سموه:" يا ولدي أنت تأمر عليّ أمر؛ ما حطني الله هنا
إلا لخدمتكم" ثم اشتري له بيتاً، وقدّم له مساعدة مالية، وتكفل بعلاجه.
وكان
نائب مجلس الأمة الكويتي السابق الشاعر المعروف طلال السعيد في قصيده
بمناسبة زيارة الأمير سلطان بن عبد العزيز لدولة الكويت عام 2007م وقال:
رحمك الله يا عبد العزيز بحنكته سماه ×× باسم السلطان.. يا سلطان زان الاسم ما زانه
كثيرين اسمهم سلطان ولا مثله ولا حلياه ×× إذا موجود بالدنيا فـخـر.. سلطان سلطانه
ولشخصية
الأمير سلطان بن عبد العزيز رحمه الله مكانة كبيرة في قلب الشعب السعودي
لما يحيطها على الدوام بأبوته الحانية وعطاءاته الإنسانية التي تجاوزت حدود
المملكة الجغرافية، وسجل حضوراً مؤثراً في جميع المجالات الخيرية
والإنسانية التطوعية في العالمين العربي والدولي.
قال للمعزين: نعزيكم في وفاة قائد أفنى حياته في خدمة دينه وبلاده ومليكه
فهد بن سلطان: لا يوجد منزل أو بيت في المملكة إلا فيه محبة ولي العهد

استقبل
الأمير فهد بن سلطان بن عبدالعزيز أمير منطقة تبوك، ظهر اليوم في منزله،
جموعاً غفيرة من المواطنين وأهالي المنطقة ومشايخ وقضاة المحاكم والمحافظين
ومديري الإدارات الحكومية المدنية والعسكرية، وكبار ضباط القوات المسلحة
والأمن الداخلي بالمنطقة، الذين قدموا تعازيهم لسموه في وفاة صاحب السمو
الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس
الوزراء وزير الدفاع والطيران والمفتش العام، رحمه الله.
وقال أمير
المنطقة مخاطباً الجميع: نعزيكم في وفاة سمو ولي عهد البلاد، القائد الذي
أفنى حياته في خدمة دينه وبلاده ومليكه، وملوكه كلهم، والله اختاره بجواره،
وهو -إن شاء الله- مأجور على ما قام به من أعمال جليلة، والعزاء لكل فرد
في المملكة العربية السعودية، والعزاء لكم أنتم بالذات في منطقة تبوك، التي
لها مكانة خاصة في نفسه، رحمه الله.
وأضاف أنه رحمه الله "كان
ينظر إلى تبوك نظرة خاصة، وعلى كل حال هذا درب سائر عليه كل الناس، ولو خلد
أحد لخلد رسولنا محمد صلى الله عليه وسلم، لكن هذه سنة الحياة، وهو -ولله
الحمد- توفاه الله وهو قرير العين، وأنه خدم دينه قبل كل شيء وبلاده
وإخوانه، وأباه قبلهم وإخوانه الملوك خدمة كبيرة، وهذا -ولله الحمد- شيء
كبير، وأيضاً مكنه بالتشرف بخدمة قطاع من أهم قطاعات أي بلاد، وهو القوات
المسلحة منذ عام 1382هـ وحتى الآن لأكثر من أربعين سنة وهو يخدم القوات
المسلحة، إلى أن أوصل القوات المسلحة إلى ما وصلت إليه، وهذا شيء دائماً
كان -رحمه الله- يفتخر به ويفاخر فيه، وأبناء القوات المسلحة هم أبناؤه،
وهم يعزون فيه".
وتابع: "والحقيقة كلنا أبناؤه، ويمكن أبناء الدم،
ولكن الحقيقة أن أبناء المملكة العربية السعودية كلهم أبناؤه، واليوم يوم
من أيام المملكة العربية السعودية تتذكره أنها فقدت رجلاً عظيماً وزعيماً
أدى دوره ولله الحمد، وخدم بلاده لأكثر من 67 عاماً منذ أن تولى إمارة
الرياض وعمره 16 عاماً، ولا يوجد منزل أو بيت في المملكة العربية السعودية
إلا تجد فيه محبة وتقديراً لسمو ولي العهد، رحمه الله وتغمده بواسع رحمته
وأسكنه فسيح جناته، وإنا لله وإنا إليه راجعون.
استطاع أن يُحقق بحكمته النيرة نهضة تنموية شاملة بالمملكة
محمد بن فهد: فقدنا رجل الخير والمبادرات الإنسانية والخيرية
قال
أمير المنطقة الشرقية الأمير محمد بن فهد: "آلمنا وأحزننا فراق الوالد
الغالي صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز ولي العهد -رحمه الله-
الأمير الذي ملك قلوبنا وقلوب شعب المملكة العربية السعودية، الشعب الأبي
الوفي".
وأضاف: "نحن في هذا اليوم الحزين نتقدم باسم كافة أهالي
المنطقة الشرقية بأحر التعازي لمقام سيدي خادم الحرمين الشريفين الملك
عبدالله بن عبدالعزيز، ولسمو سيدي النائب الثاني صاحب السمو الملكي الأمير
نايف بن عبدالعزيز -حفظهم الله- وإلى الأسرة المالكة وإلى الشعب السعودي،
وإلى العالم أجمع في فقيد الأمتين العربية والإسلامية ولي العهد صاحب السمو
الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز، رحمه الله".
وسأل أمير المنطقة الشرقية المولى عز وجل أن يتغمد الفقيد الغالي بواسع مغفرته ورحمته الواسعة.
وأوضح
أمير الشرقية: "إننا في هذا اليوم العصيب نفقد رجل الخير ورجل المبادرات
الإنسانية والخيرية التي عمت أرجاء الوطن، منذ أن عرف هذا الوطن الأمير
سلطان -رحمه الله- وإن ما تحقق على يد المغفور له بإذن الله من إنجازات
وأعمال خيرية لا حدود لها، سوف تبقى في ذاكرتنا إلى الأبد ولن نسى الوالد
العطوف صاحب القلب الكبير الذي لم يألُ جهداً في خدمة أبناء وبنات هذا
الوطن المعطاء".
وأكد أمير المنطقة الشرقية "إننا كبيراً وصغيراً
مواطناً ومقيماً، لنشعر بألم فقد فقيد الوطن وأمير الإنسانية ولي العهد
صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز -رحمه الله- وأسكنه فسيح
جناته".
وختم تصريحه: "فقد هذا الكيان الشامخ والأمتان العربية
والإسلامية والعالم، رجلاً شهماً وكريماً، كرّس كل حياته لخدمة هذا الوطن
وشعبه وأمتيه العربية والإسلامية، بكل إخلاص بما اتصف به من حضور متميز
وسياسة حكيمة ومواقف تاريخية، حيث استطاع -رحمه الله- أن يُحقق بحكمته
وإنسانيته ومساهمته النيرة والكبيرة والفاعلة ما تشهده المملكة العربية
السعودية من نهضة تنموية شاملة، جعلتها في مصاف الدول المتقدمة، وكان عضداً
مخلصاً وفياً أميناً لخادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز".
أكد أن الجميع يعرف عنه حبه للخير وتواضعه ورحابة صدره ومبادراته الإنسانية
أمير القصيم: سلطان فقيد الأسرة والمواطن والوطن والأمتين العربية والإسلامية
قال
الأمير فيصل بن بندر بن عبدالعزيز، أمير منطقة القصيم إن فقد صاحب السمو
الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز آل سعود ليس بالأمر الهيِّن، فهو فقيد
الأسرة والمواطن والوطن، كما أنه فقيد الأمتين العربية والإسلامية، وكثير
من الناس تعامل مع الأمير سلطان وكسب منه الكثير من التوجيه والإرشاد، لما
فيه مصلحة الوطن وعزته، والجميع يعرف عنه حبه للخير وتواضعه ورحابة صدره
ومبادراته الإنسانية، رحمه الله وأسكنه فسيح جنانه".
جاء ذلك خلال
استقباله في مكتبه بالإمارة اليوم القضاة ومدراء الإدارات الحكومية ومحافظي
المحافظات ورؤساء المراكز التابعة للإمارة وأهالي المنطقة، وأعضاء مجلس
المنطقة، ومديري القطاعات العسكرية، وجموع المواطنين من أبناء المنطقة،
وموظفي ديوان إمارة منطقة القصيم، الذين قدموا له العزاء في وفاة صاحب
السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز رحمه الله وأسكنه فسيح جناته.
وعبر
أمير منطقة القصيم عن شكره لهم على مشاركتهم في هذا العزاء، سائلاً الله
أن يتغمَّد فقيد الأمة برحمته ورضوانه، وأن يسكنه فسيح جنانه.
وقال
مخاطباً المعزِّين: "إنني أرفع باسمي وبأسمائكم جميعاً العزاء لخادم
الحرمين الشريفين، الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود، وسمو النائب
الثاني، وإخوانه أبناء الملك عبدالعزيز، وشعب المملكة العربية السعودية
الوفي، وللأمتين العربية والإسلامية في وفاته رحمه الله".
قال: إن ولي العهد واكب العمل التربوي والتعليمي في السعودية
وزير التربية للملك: أبناؤك وبناتك من منسوبي الوزارة يشاطرونك الحزن

قدّم
الأمير فيصل بن عبد الله بن محمد آل سعود، وزير التربية والتعليم، باسمه
وباسم كافة منسوبي وزارة التربية والتعليم، التعازي لخادم الحرمين الشريفين
الملك عبد الله بن عبد العزيز في وفاة صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن
عبد العزيز، رحمه الله، الذي وافته المنية فجر اليوم السبت في نيويورك.
وقال وزير التعليم:
"سيدي
خادم الحرمين الشريفين، إن أبناءك وبناتك من منسوبي وزارة التربية
والتعليم من مسؤولين ومسؤولات ومعلمين ومعلمات وطلاب وطالبات، يشاطرونك
الحزن في وفاة سمو ولي العهد، ويتذكرون في هذه اللحظات ما بذله سموه لخدمة
دينه ومليكه ووطنه، خاصة ما واكب منها العمل التربوي والتعليمي في المملكة
العربية السعودية".
وأضاف وزير التربية والتعليم في تصريحه:
"تنتابنا مشاعر الحزن ونحن نتلقى نبأ وفاة سمو ولي العهد الأمير سلطان بن
عبد العزيز -رحمه الله- ونتذكر في هذا اليوم سيرته العطرة التي نقلت لنا
حرصه على ما فيه أمن ورخاء وطنه وأمته، ورعايته مصالح الوطن والمواطن، وقد
كانت المناصب التي تقلدها -رحمه الله- شاهداً على ما قدمه سموه طيلة حياته
مع والده الملك المؤسس عبد العزيز بن عبد الرحمن الفيصل آل سعود -رحمه
الله- ومن بعده إخوانه ملوك المملكة العربية السعودية".
تقديراً لمشاعر الحزن والأسى التي عمت أرجاء الوطن
الأمير نواف بن فيصل يوجّه بتأجيل الأنشطة الرياضية حتى الخميس
وجّه
الرئيس العام لرعاية الشباب رئيس اللجنة الأولمبية العربية السعودية
الأمير نواف بن فيصل بن فهد بن عبدالعزيز، بتأجيل جميع النشاطات الشبابية
والرياضية المحلية، اعتباراً من اليوم وحتى نهاية يوم الخميس القادم، نظراً
لوفاة صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد
نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع والطيران والمفتش العام -رحمه الله
تعالى- وتقديراً لمشاعر الحزن والأسى التي عمت أرجاء الوطن بصفة عامة،
والشباب والرياضيين بصفة خاصة.
قال إن الأمة الإسلامية فقدت شخصية محنَّكة وقائداً باذلاً وراعياً عادلاً
وزير الثقافة والإعلام: وفاة الأمير سلطان "خطب جسيم وفاجع أليم"
رفع
وزير الثقافة والإعلام الدكتور عبدالعزيز بن محيي الدين خوجة لخادم
الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود- حفظه الله- وللأسرة
المالكة والشعب السعودي وللأمتين الإسلامية والعربية، أحر التعازي وصادق
المواساة باسمه ونيابة عن كافة الإعلاميين والمثقفين السعوديين، في وفاة
صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس
مجلس الوزراء وزير الدفاع والطيران والمفتش العام، رحمه الله رحمة واسعة
وشمله بعفوه وغفرانه.
ووصف وزير الإعلام وفاة الفقيد بأنها "مصاب
جلل، وخطب جسيم، وفاجع أليم، إذ فقدت الأمتان الإسلامية والعربية شخصية
محنكة، وقائداً باذلاً وراعياً عادلاً، فكانت عطاءاته سحائب خير تترا، عمت
خيراتها أراضي شتى، وقطافها ثمار جودٍ ونبتا، أولى المواطن اهتمامه بكل
مجالات الحياة، وأعماله الإنسانية شملت اليتيم والعائل وذا الشّكاة، فكل
خير أولاه، وبالكرم امتدت يداه".
وقال: "شمل دعم سمو ولي العهد
رحمه الله، كل نشاط ثقافي وإعلامي، ومن ذلك دعمه لجملة من البرامج الثقافية
والعملية والجوائز والمشروعات البحثية في مختلف الجامعات والمؤسسات
الأكاديمية داخل وخارج المملكة، تجسيداً منه رحمه الله لأهمية العلم
والعلماء والباحثين في نهضة وتقدم الأمم، ومن أبرز تلك البرامج كرسي الأمير
سلطان للتوعية الصحية وتدريب المعلمين في منظمة الأمم المتحدة للتربية
والتعليم والثقافة (يونسكو)، الذي أسس في مارس 2001م، وكرسي الأمير سلطان
بن عبدالعزيز في هندسة البيئة بقسم الهندسة المدنية في جامعة الملك فهد
للبترول والمعادن، وهو أول الكراسي والبرامج والجوائز العلمية في الجامعة,
وكذلك كرسي الأمير سلطان بن عبدالعزيز لتقنية الاتصالات والمعلومات في
جامعة الملك سعود، وكرسي الأمير سلطان بن عبدالعزيز للبيئة والحياة الفطرية
في جامعة الملك سعود، وكرسي الأمير سلطان بن عبدالعزيز للدراسات الإسلامية
المعاصرة في جامعة الملك سعود".
وأضاف الدكتور عبدالعزيز خوجة
يقول: "تعد الموسوعة العربية العالمية بنسختها الورقية من ثلاثين مجلداً،
التي تم تمويلها من الأمير سلطان بن عبدالعزيز - تغمده الله برحمته - أول
وأضخم عمل من نوعه وحجمه ومنهجه في تاريخ الثقافة العربية الإسلامية".
وتابع
"إن جهود الأمير سلطان بن عبدالعزيز في مجال دعم الجوائز العالمية
والكراسي البحثية والمسابقات الدولية هو محط أنظار عالمية، تترقب مواقيتها
لتحظى بالمشاركة لتنال شرف الجائزة، وكذلك تمويله ودعمه - رحمه الله -
الجمعية السعودية للاقتصاد والجمعية السعودية للإعلام والاتصال في جامعة
الملك سعود، ودعم الكراسي العلمية في جامعة الملك سعود، ودعم عدد من
الجمعيات والفعاليات العلمية في الجامعات السعودية، بالإضافة إلى ما تقدمه
مدينة الأمير سلطان للعلوم الإنسانية من خدمات في مجالات دعم الباحثين
والمفكرين بطباعة مؤلفاتهم على نفقة المؤسسة، وكذلك دعم ما يتصل بالأعمال
الثقافية من مؤتمرات وندوات، لا سيما ذات الصلة بالأعمال الإنسانية
والخيرية".
قال: إننا نحتسبه عند الله ونسأله سبحانه أن يُسبغ عليه واسع رحمته
مفتي المملكة العام يعزي خادم الحرمين في وفاة ولي العهد
رفع
المفتي العام للمملكة رئيس هيئة كبار العلماء وإدارة البحوث العلمية
والإفتاء، الشيخ عبد العزيز بن عبد الله بن محمد آل الشيخ، تعازيه لخادم
الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود -حفظه الله- في
وفاة صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبد العزيز آل سعود ولي العهد رئيس
مجلس الوزراء وزير الدفاع والطيران والمفتش العام، رحمه الله.
وقال
سماحته: "نرفع لمقامكم الكريم باسمنا وباسم أعضاء هيئة كبار العلماء
والأمين العام لهيئة كبار العلماء، تعازينا لكم وللأسرة المالكة الكريمة،
والشعب السعودي الكريم، والأمة الإسلامية، في وفاة المغفور له بإذن الله،
ولي عهدكم صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبد العزيز آل سعود، وإننا إذ
نعزيكم في الفقيد -رحمه الله- فإننا نحتسبه عند الله، ونسأله سبحانه أن
يسبغ عليه واسع رحمته ومغفرته, وأن يجزيه خيراً لما قدم لدينه ووطنه من
إسهامات خيرة، ومساع حميدة، وله سبحانه ما أخذ وله ما أعطى، وكل شيء عنده
بأجل مسمى, ولا نقول إلا ما يرضي ربنا".
ثلاثة أيام تُنكس خلالها الأعلام داخل البلاد وعلى سفاراتها
الكويت تعلن الحداد على وفاة ولي العهد اعتباراً من الثلاثاء المقبل
أعلن
أمير دولة الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، الحداد الرسمي وتنكيس
الأعلام داخل البلاد وعلى سفارات دولة الكويت في الخارج، ابتداءً من يوم
الثلاثاء 27 من ذي القعدة 1432 هجرية الموافق 25 من أكتوبر 2011 ميلادية
ولثلاثة أيام، حداداً على وفاة المغفور له صاحب السمو الملكي الأمير سلطان
بن عبد العزيز آل سعود ولي العهد ونائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الدفاع
والطيران والمفتش العام بالمملكة العربية السعودية.
المجلس العسكري المصري ينعي ولي العهد ويلغي حفلاً.. الأحد
نعت
القيادة العامة للقوات المسلحة في جمهورية مصر العربية للأمة العربية
والإسلامية وللشعب السعودي، صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز
آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع والطيران والمفتش
العام، الذي وافته المنية صباح اليوم في الولايات المتحدة.
وأوضح
الملحق العسكري بسفارة جمهورية مصر العربية بالرياض العقيد أركان حرب هشام
فوزي، أن القيادة العامة للقوات المسلحة المصرية قررت إلغاء الحفل الذي كان
مقرراً إقامته غداً الأحد بقصر طويق بالحي الدبلوماسي بالرياض، بمناسبة
الذكرى 38 لانتصارات أكتوبر 1973، لوفاة الأمير سلطان بن عبدالعزيز، تغمده
الله بواسع رحمته.
كما عبّر سفير جمهورية مصر العربية بالمملكة
العربية السعودية محمود عوف، من جانبه، باسمه وباسم الجالية المصرية
بالمملكة عن أحر التعازي لخادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن
عبدالعزيز آل سعود، ولصاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبدالعزيز آل سعود
النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية، وللشعب السعودي في وفاة
صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز، سائلاً المولى عز وجل أن
يتغمده بواسع رحمته ومغفرته، وأن يلهم آله الصبر والسلوان في مصابهم الجلل.
أوباما: ول عهد السعودية كان "صديقاً موضع تقدير" لأمريكا
عبر الرئيس الأمريكى باراك أوباما اليوم السبت، عن "حزنه
العميق" لوفاة ولى عهد السعودية الأمير سلطان بن عبد العزيز، ونوه بالدور
المهم الذى لعبه الأمير سلطان فى تعزيز العلاقات بين البلدين.
وقال أوباما فى بيان: "كان داعما قويا لشراكة عميقة وثابتة بين بلدينا صيغت قبل نحو سبعة عقود".
وأضاف إنه كان "صديقا موضع تقدير واحترام للولايات المتحدة".
قالت: سنفتقده.. علاقاتنا مع السعودية قوية ومستمرة
كلينتون: ولي العهد كان زعيماً قوياً وبطلاً لا يكل ولا يمل لبلاده
قدّمت
هيلاري كلينتون وزيرة الخارجية الأمريكية تعازيها، اليوم السبت، لوفاة
صاحب السمو الملكي المغفور له الأمير سلطان بن عبد العزيز، ولي العهد
السعودي.
وقالت: إن علاقات الولايات المتحدة مع السعودية "قوية ومستمرة".
وتابعت
أثناء زيارة لطاجيكستان، في أول تصريح أمريكي رسمي عن وفاة الأمير سلطان:
"ولي العهد كان زعيماً قوياً وصديقاً جيداً للولايات المتحدة، على مدار
الأعوام، وبطلاً لا يكل لبلاده".
وتابعت في مؤتمر صحفي: "سنفتقده... علاقاتنا مع السعودية قوية ومستمرة، ونتطلع للعمل مع القيادة (السعودية) لسنوات مقبلة".
قال: الفقيد خدم المملكة سنوات طويلة بتفانٍ وإخلاص
وزير خارجية بريطانيا: حزنت للغاية لنبأ وفاة ولي العهد السعودي
أعرب
وزير الخارجية البريطانية وليام هيج عن حزنه الشديد لوفاة صاحب السمو
الملكي الأمير سلطان بن عبد العزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس
الوزراء وزير الدفاع والطيران والمفتش العام، رحمه الله.
وقال في بيان أصدرته الخارجية البريطانية، اليوم السبت: "لقد حزنت للغاية لنبأ وفاة صاحب السمو الملكي الأمير
سلطان بن عبد العزيز ولي العهد في المملكة العربية السعودية".
وأضاف
وزير الخارجية البريطانية: "لقد خدم صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن
عبد العزيز بلاده، المملكة العربية السعودية، لسنوات طويلة بتفانٍ وإخلاص".
وأكد
هيج أن "إسهامات صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبد العزيز في ازدهار
وتنمية المملكة، ستظل موجودة في الذاكرة لفترة طويلة"، وقال: أود أن أتقدم
بالتعازي الصادقة للمملكة العربية السعودية وشعبها، في هذه الأوقات
الحزينة.
سعوديون يتوافدون للمستشفى بنيويورك للعزاء.. وقنوات تشارك الشعب مشاعره

تخيم
مشاعر الحزن والأسى على أبناء المملكة العربية والسعودية بعد أن نعى خادم
الحرمين الشريفين صباح اليوم أخاه وولي عهده سمو الأمير سلطان بن عبد
العزيز آل سعود الذي توفي صباح اليوم خارج أرض الوطن تغمده الله بواسع
رحمته .
ففي
نيويورك حيث توفي وزير الدفاع السعودي توافد السعوديون هناك إلى المستشفى
الذي يتعالج فيه الفقيد وقاموا بتقديم واجب العزاء للأمير سلمان بن عبد
العزيز آل سعود أمير منطقة الرياض والأمير خالد بن سلطان بن عبد العزيز
مساعد وزير الدفاع اللذان يتواجدان برفقة الفقيد في فترة علاجه .
وعرض
شبان سعوديون عبر تويتر صوراً للحظات التي تلت إعلان النبأ حيث يظهر
الأمير سلمان بن عبد العزيز وأفراد من الأسرة الحاكمة أمام بوابة المستشفى
بعد إعلان وفاة سمو ولي العهد في طريقهم للمغادرة إلى أرض الوطن .
وفي
شأن ذي صلة قطعت عدد من القنوات الخليجية والعربية بثها واستبدلت برامجها
بالقرآن الكريم حداداً على وفاة سمو الأمير سلطان بن عبد العزيز .
الأمير سلمان أثناء مغادرته المستشفى بعد وفاة الأمير سلطان
بعد معرفتها بتشكيل لجنة لمساعدتها دعت له وقالت: الله أكبر الله أكبر
قصة تأثر "سلطان الخير" بصورة امرأة حفرت بيوت النمل بحثاً عن الأكل

اكتفى
الكثير ممن شاهدوا صورة المرأة المسنة في صحراء النيجر تحفر بيوت النمل،
لتأخذ منها ما خبّأته من حبوب لتأكلها مع أولادها من شدة الجوع، بالتأثر
فقط.
وحده ولي العهد -رحمه الله- الأمير سلطان، أمر على الفور
بتشكيل فريق لدراسة وضع تلك المرأة ومعرفة ما يمكن فعله تجاهها، هي ومن في
مثل حالتها.
كان ذلك الموقف هو ميلاد لجنة الأمير سلطان بن
عبدالعزيز الخاصة للإغاثة، التي أمر بتكوينها لتقديم المساعدات الإغاثية
العاجلة لمتضرري المجاعة في النيجر، ثم توسعت نشاطاتها لتغطي عدة دول
إفريقية، وتقدم المساعدات والبرامج الإنسانية، وترفع عن المحتاجين أحزانهم.
وبعد
بحث طويل عن تلك المرأة المسنة التي شاهد الأمير سلطان صورتها في التلفاز،
وهي تحفر بيوت النمل لتأكل ما ادخره من شدة الجوع، تم الوصول إليها، وقدّم
لها الفريق مساعدات كثيرة.
ولم تجد المرأة بعد أن علمت أن الأمير
سلطان قد كلف اللجنة للوصول إليها ومساعدتها، وأن حالتها قد أثمرت عن ميلاد
مشروع إنساني كبير، يغطي النيجر وعدة دول إفريقية، سوى أن ترفع يدها إلى
السماء وتدعو للأمير سلطان، ولسانها يردد: "الله أكبر.. الله أكبر".
ولم
يقتصر دعم الفقيد واهتمامه ومتابعته للقضايا الإنسانية على حالة هذه
المرأة، بل إن ذلك أبسط مثال لاهتمام الأمير سلطان -رحمه الله- بالقضايا
والمآسي الإنسانية، ومعالجتها قدر المستطاع.
بالصور.. مراحل حياة فقيد الأمة سلطان بن عبد العزيز

الامير سلطان رحمة الله يتفقد أحد المواقع العسكرية المصرية

الامير سلطان يعبر قناة السويس إلى الضفة الشرقية ويستطلع الموقف على خط بارليف

الامير سلطان يشارك الملك فيصل يرحمهما الله واخوانهم العرضة النجدية

الامير سلطان يرحمة الله مع بعض ابنائه من يمين الصورة تركي وبندر وفهد وخالد وفيصل .

الأمير سلطان يتفحص (روبوت) في اليابان بعد منحه الدكتوراه الفخرية في القانون من جامعة واسيدا.

الملك فهد بن عبدالعزيز - رحمه الله - يزور الأمير سلطان يرحمة الله في المستشفى

الأمير سلطان مع الرئيس الأمريكي السابق كلينتون عقب الإعلان عن توقيع عقد شراء 61 طائرة لدعم أسطول السعودية .

الملك عبدالله يقدم الدواء بيده الكريمة إلى الأمير سلطان

الملك عبدالله وولي العهد الأمير سلطان يداً بيد لإعلاء شأن الوطن
محطات أنسانية:






إضغط على الصورة لمشاهدة الحجم الكامل

إضغط على الصورة لمشاهدة الحجم الكامل

إضغط على الصورة لمشاهدة الحجم الكامل

إضغط على الصورة لمشاهدة الحجم الكامل

إضغط على الصورة لمشاهدة الحجم الكامل

إضغط على الصورة لمشاهدة الحجم الكامل

إضغط على الصورة لمشاهدة الحجم الكامل

إضغط على الصورة لمشاهدة الحجم الكامل

إضغط على الصورة لمشاهدة الحجم الكامل

إضغط على الصورة لمشاهدة الحجم الكامل

إضغط على الصورة لمشاهدة الحجم الكامل

إضغط على الصورة لمشاهدة الحجم الكامل











إضغط على الصورة لمشاهدة الحجم الكامل





إضغط على الصورة لمشاهدة الحجم الكامل