: الشيخ يوسف الأحمد يشن هجوما على الليبراليين واغلاق الحلقات

0 views
Skip to first unread message

أبو يزن

unread,
Nov 3, 2010, 4:44:47 PM11/3/10
to



 

أنساك لحظة وأذكرك باقي العام   :::::::::    حتى وأنا ناسي نسيت وذكرتك   

 

((أبويزن))

anf...@hotmail.com

 


 




 

 
 
 
 عاجل: الشيخ يوسف الأحمد 
 يشن هجوما على الليبراليين
 ويعاتب الامير خالد الفيصل بلهجة قوية


المدينة المنورة ( صحيفة طيبة ) حزام الدوسري :


http://www.taibah.org/show_news.php?id=2827


 في أعقاب فتوى الشيخ والداعية المعروف الدكتور يوسف الأحمد 

عضو هيئة التدريس بكلية الشريعة بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية

 التي نشرت يوم الأربعاء

 عن قرار سعودة أو إغلاق حلقات تحفيظ القرآن في منطقة مكة المكرمة ،

 تداولت الصحف هذه الفتوى المنسوبة إليه ،

 وفي تصريح خاص لـ " صحيفة طيبة "

 أوضح الدكتور الأحمد أن هذه الفتوى صحيحة وقد نشرها بنفسه يوم الأربعاء ، وقد استطرد الاحمد في حديثه لطيبة عن فتواه الساخنة القوية الذي من خلالها ناشد خادم الحرمين الشريفين أن يتدخل عاجلاً في هذه الكارثة .

 وقد عتب الشيخ يوسف الأحمد

 على صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل

 الذي أصدر هذا القرار قائلا: أن الأمير خالد الفيصل أظهر موقفه العدائي من المناشط الدعوية في المخيمات والمدارس ، والذي بات واضحا من خلال جلب الحفلات الغنائية ، وإحياء سوق عكاظ الجاهلي ، ومنع المخيمات الدعوية ، وإشاعة الاختلاط المحرم وتطبيعه بين الناس ،  مؤكدا أن غلق حلقات تحفيظ القرآن الكريم هو من الصد عن سبيل الله، وظلم أبناء المسلمين، ومنع الخير عنهم ، موضحا أن الاحتجاج بالسعودة حجة مكشوفة، وأوهى من أن يرد عليها ، وقد انفردت " طيبة " بتسجيل خاص من الدكتور الأحمد أبان فيه أن أحد التائبين من التوجه الليبرالي يؤكد بأنهم "أي الليبراليون" كانوا يطرحون في تنظيماتهم السرية ، أنهم يريدون تنفيذ النموذج التونسي وهو التعامل مع المناشط الدعوية بالمملكة بالحديد والنار ، مضيفا : ولا أرى مثل هذا القرار إلا داخلا ضمن هذا المشروع.

المحرر: فضيلة الدكتور ألا ترى أن هذه الفتوى شديدة اللهجة وإثارة قوية قد تحدث ضجة في أوساط المجتمع؟

 

الدكتور يوسف الأحمد: أظن أن كارثة غلق الحلقات أمر بالغ الخطورة للغاية ، وهو من الصد عن سبيل الله ، وهو يحتاج إلى مثل هذا وأكثر ، وعندي أنه لايقل خطورة عن كارثة سيول جدة فهما كارثتان في سنة واحدة.

 

المحرر: دكتور يوسف ذكرتم في فتواكم ما نصه:"أن الأمير خالد الفيصل  أظهر موقفه العدائي من المناشط الدعوية" وهذه الكلمة الأخيرة هي كلمة قوية وخطيرة فما تعليقكم؟

 

الدكتور يوسف الأحمد: لا هذا كلامه هو "الأمير خالد الفيصل" وحنا نعتب عليه كثيرا أن يحمل هذا المعنى وهي المنطقة الوحيدة في المملكة من بين ثنتي عشرة منطقة يعني لم تفعل هذا ، ولا رأينا هذه المشاريع إلا في مكة المكرمة وهي أهم منطقة في العالم.

 

المحرر:إمارة منطقة مكة المكرمة نفت أنها أصدرت أمرا بإغلاق حلقات تحفيظ القرآن الكريم ، فكيف تقول ؟

 

الدكتور يوسف الأحمد: هي اعترفت بأنها أصدرت أمرا بسعودة المدرسين ، وهذا يؤدي قطعا إلى إغلاق حلقات التحفيظ. 

 

المحرر: دكتور يوسف رسالة توجهها للأمير خالد الفيصل. 

 

الدكتور يوسف الأحمد: نعم ، رسالتي واضحة له من خلال الفتوى.

 

المحرر:رسالة توجهها للمجتمع.

 

الدكتور يوسف الأحمد:رسالتي للمجتمع أن يتم التواصل مع خادم الحرمين الشريفين لإرجاع الحلقات كما كانت ، والمطالبة بتوظيف "إن كنا صادقين في السعودة" السعوديين ، وأن تجعل وظائف رسمية لحلقات تحفيظ القرآن الكريم برواتب رسمية لا تقل عن 4000 آلاف ريال ، وسيتحقق بذلك نفع كبير كما أشرت في الفتوى ، وقد ذكرت بالفتوى أننا بهذا سنوظف 30,000 ألف موظف سعودي وسعودية ، خير للمرأة من استدراجها واستغلال فقرها بجلب الزبائن من الرجال بعمل "كاشير".

 

وتنشر صحيفة طيبة الالكترونية النص الكامل لفتوى الشيخ الدكتور يوسف الاحمد الساخنة ، والتي شن فيها هجوما على مايجري من تحركات بمنطقة مكة المكرمة.

 

شيخنا أحسن الله إليك:

أصدر أمير منطقة مكة المكرمة الأمير خالد الفيصل قراراً بغلق حلقات تحفيظ
القرآن الكريم بحجة السعودة، وقد شكل الأمير على إثر ذلك لجنة من الجوازات
والإمارة وغيرهما لملاحقة الحلقات والتأكد من خلوها من غير السعوديين وتسفير من
يثبت بحقه القيام بتحفيظ القرآن الكريم؟.

وبسبب هذا القرار تم حرمان 28 ألف طالب من حفظ القرآن الكريم في حلقاتهم بجدة
وهي واحدة من تسع محافظات بمنطقة مكة المكرمة، وتبع ذلك أيضاً غلق قدر كبير من
حلقات التحفيظ النسائية بحجة أن المعلمين والمعلمات غير سعوديين، وبعد ذلك
بأسبوع نفذ القرار في مكة المكرمة وانطفأ دوي الحلقات في المسجد الحرام، وسائر
المساجد، وحرم على إثر ذلك أكثر من 25 ألف طالب من حفظ القرآن الكريم، ثم بعد
ذلك لحق القرار مدينة الطائف وبقية المحافظات.

علماً بأن عدد المعلمين في حلقات التحفيظ من السعوديين قليل جداً، وذلك بسبب
ضعف الأجور؛ حيث إن الراتب الشهري للمدرس في حلقة التحفيظ لا يتجاوز 500 ريال
شهرياً، والغالب في السعوديين عدم أخذها لأنهم يعلمون أنها من الصدقات
والزكوات.

وقد نشرت هذه الأخبار عددٌ من الصحف ومنها المدينة والوطن، وأفادت صحيفة الوطن
نقلاً عن وزارة الشؤون الإسلامية أن عدد معلمي الحلقات من غير السعوديين يبلغ
8500 معلماً، ويدرِّس كلُ معلمٍ 25 طالباً، وهذا يعني أنه لو طبق هذا القرار في
جميع مناطق المملكة لمنع 212500 طالب من حفظ كتاب الله تعالى.

فما رأي فضيلتكم في هذا القرار وما الواجب الشرعي تجاهه؟

*الجواب: الحمد لله وحده والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه
أجمعين، أما بعد.*

*فإن غلق حلقات تحفيظ القرآن الكريم هو من الصد عن سبيل الله، وظلم أبناء
المسلمين، ومنع الخير عنهم، قال نبينا محمد صلى الله عليه وسلم:" خيركم من تعلم
القرآن وعلمه" أخرجه البخاري من حديث عثمان رضي الله عنه، وقال أيضاً:" وما
اجتمع قوم في بيت من بيوت الله، يتلون كتاب الله، ويتدارسونه بينهم، إلا نزلت
عليهم السكينة، وغشيتهم الرحمة، وحفتهم الملائكة، وذكرهم الله فيمن عنده" أخرجه
مسلم من حديث أبي هريرة رضي الله عنه.*

*أما الاحتجاج بالسعودة فهي حجة مكشوفة، وأوهى من أن يرد عليها، ولا أراها إلا
ضمن سلسلة التحولات الخطيرة في منطقة مكة المكرمة والتي بدأت بجلب الحفلات
الغنائية، ومنع المخيمات الدعوية، وإحياء سوق عكاظ الجاهلي، وإشاعة الاختلاط
المحرم وتطبيعة بين الناس، ونمر الآن بمنع الحلقات ولا ندري ما الذي سيأتي
بعدها، وقد استمعت بنفسي إلى كلام الأمير خالد الفيصل في إحدى القنوات الفضائية
العربية الذي أظهر فيه موقفه العدائي من المناشط الدعوية في المخيمات والمدارس
والمستشفيات، مع أنها مقرة رسمياً من وزارة الشؤون الإسلامية. *

*وإن كنا صادقين في سعودة وظائف تحفيظ القرآن فلتكن وظائف رسمية لا تقل رواتبها
عن أربعة آلاف ريال شهرياً، وحينها ستتم السعودة في أقل من يوم واحد، ويتم
توظيف أكثر من ثلاثين ألف رجل وامرأة بدلاً من استغلال فقر المرأة السعودية في
وظائف جذب الزبائن (كاشير) الذي أشغلوا بها البلاد والعباد مع أنها وظائف
محدودة. والدولة لا يضرها تعيين هذا العدد من معلمي كتاب الله تعالى، فهي أغنى
دولة في العالم بالنفط، وفائض الميزانية سنوياً بمئات المليارات ولله الحمد
والمنة والفضل من قبل ومن بعد. *

*ولا أعد غلق الحلقات باسم السعودة إلا الكارثة الثانية في منطقة مكة بعد سيول
جدة، وقد شاهدنا بعده احتقان الناس ضد الدولة، وتغليب سوء الظن في المسؤولين،
ولذا فإني أناشد خادم الحرمين الشريفين وفقه الله أن يتدخل عاجلاً في هذه
الكارثة كما تدخل في كارثة سيول جدة برفع هذا الظلم العظيم عن أبناء شعبه.*

*أسأل الله تعالى أن يحفظنا وأن يحفظ بلادنا بالإسلام، والحمد لله رب العالمين.

*قاله وكتبه : د.يوسف بن عبدالله الأحمد - عضو هيئة التدريس في كلية الشريعة بجامعة الإمام

 

 

 



 


Reply all
Reply to author
Forward
0 new messages