المنهج التكاملي (ما له و ما عليه ) موصوع للنقاس "نقاش و حوار "

5,018 views
Skip to first unread message

عبدالله الجنوبي

unread,
Nov 17, 2012, 11:57:42 AM11/17/12
to Desig...@googlegroups.com
نبدأ -على بركة الله - في أول تنظيم " المنهج التكاملي "

المناهج التكاملية من المفاهيم التي يشوبها بعض الغموض، وقد أورد الباحثون في مجال التربية والتعليم العديد من التعاريف والمصطلحات في هذا الصدد، حيث يعرفون المنهج التكاملي بأنه:

"المناهج التي يتم فيها طرح المحتوى المراد تدريسه ومعالجته بطريقة تتكامل فيها المعرفة، من مواد أو حقول دراسية مختلفة سواء كان هذا المزج مخططاً ومجدولاً بشكل متكامل حول أفكار وقضايا وموضوعات متعددة الجوانب، أم تم تنسيق زمني مؤقت بين المدرسين الذين يحتفظ كل منهم بتخصصه المستقل أم بدرجات بين ذلك "(المعيقل، 2001،ص 48).

و آخر يعرفه :" المنهج الذي يعتمد في تخطيطه وطريقة تنفيذه على إزالة الحواجز التقليدية التي تفصل بين جوانب المعرفة"(الشربيني، 2001، ص 211 )

و آخر يعرفه :" محاولة للربط بين الموضوعات الدراسية المختلفة، التي تقدم للطلاب في شكل مترابط ومتكامل، وتنظم تنظيماً دقيقاً، يسهم في تخطي الحواجز بين المواد الدراسية المختلفة "(الجهوري، 2002 ،ص74)

و آخر يعرفه :"تقديم المعرفة في نمط وظيفي على صورة مفاهيم متدرجة ومترابطة تغطي الموضوعات المختلفة دون أن يكون هناك تجزئة أو تقسيم للمعرفة إلى ميادين مفصلة "(الخياط، 2001،ص 101).

و آخر يعرفه :" فكرة وسط بين المواد المنفصلة وبين الإدماج التام، ويتطلب تنظيما خاصاً للمادة الدراسية وهو التنظيم السيكولوجي "(اللقاني ،1990، ص 203 ).


عبدالله الجنوبي

unread,
Nov 17, 2012, 11:59:23 AM11/17/12
to Desig...@googlegroups.com


المنهج التكاملي له مزايا عديدة ، ولعلنا أن نذكر أبرزها :

- أن أسلوب التكامل يبرز وحدة العلم ويتيح للتلاميذ بأن يستزيدوا من العلم ويتعمقوا فيه بفهم عميق.

- يكسب التلاميذ المقدرة على الربط بين ما هو مكتوب وما هو واقع في الحياة اليومية المعاشة.

- تجنب التكرار الذي يحصل نتيجة تدريس فروع العلم المنفصلة.

- يساعد على تنمية مهارات التفكير المتعددة لدى التلاميذ.

- يراعي مطالب النمو لدى التلاميذ ويشبع رغباتهم واحتياجاتهم.

- يتيح للتلاميذ اكتساب مفاهيم بشكل أعمق.

- يجعل نواتج التعلم أكثر ثباتاً ودواماً وأقل عرضة للنسيان.

- اعتماد المنهج التكاملي على الخبرة التربوية المتكاملة .

- يساعد المنهج التكاملي على تكامل شخصية التلميذ ، وتزيد من تحصيلهم .

- يهتم المنهج التكاملي بالأنشطة التعليمية المختلفة .

- المناهج التكاملية تجعل الموضوعات المطروحة أكثر تماسكا وتوافقاً وتجعل المهارات أكثر تناسقاً.

- تزيد من ترابط المعلمين وتواصلهم .

- تؤدي إلى تقليل الكم ( المحتوى ) المقدم للطلاب ويكون ذو فائدة ودلالة مما يؤدي إلى بقائها لفترة أطول.

- تؤدى إلى تنوع طرائق التدريس وملاءمتها للطلاب .

- أكثر عرضة لاستخدام مصادر التعلم والوسائل التعليمية .

- توفر الوقت أكثر لصياغة أنشطة وتدريبات أصيلة وأكثر واقعية . 

عبدالله الجنوبي

unread,
Nov 17, 2012, 12:00:57 PM11/17/12
to Desig...@googlegroups.com


بالرغم من وجود مزايا المنهج التكاملي و إيجابياته إلا أن هناك بعض السلبيات على هذا المنهج التي تؤثر على فاعليته و من أبرز سلبياته :


أن المناهج التكاملية تتناول الموضوعات المطروحة بشكل سطحي وغير منسق ، فنجدأن تلك المناهج تتناول المعارف بشكل سطحي لا تتعمق معه في التفاصيل والجزئيات المتعلقة بكل تخصص.كما أن المناهج التكاملية تؤدي إلى تقليص محتوى المنهج . فتكامل موضوعين أو مادتين مثلاً يعني أن بعض المضامين فيهما سيتم حذفها .

- أنها تحتاج نوعية خاصة من المدرسين الذين قد لا يتوافرون بشكل كاف . بحيث يكونون قادرين على إدراك الصلات بين المناهج ؛ ولذا يصعب تطبيق هذا النوع من المناهج .

- أنها تحتاج لوقت أطول من المناهج التقليدية ، نظراً للمعارف والمهارات المستقاة من أكثر من تخصص تحتاج إلى وقت أطول .

- أن الكثير من مدرسي هذا النوع من المناهج يضطرون إلى تقديم معلومات ومعالجة مفاهيم خارج نطاق تخصصهم وخبراتهم ، مما يجعلهم يقدمونها بشكل غير ملائم وغير عميق .

عبدالله الجنوبي

unread,
Nov 17, 2012, 12:02:57 PM11/17/12
to Desig...@googlegroups.com

الأخوة الأكارم :

مقترحات للمهتمين بمناهج التكامل :

ينبغي على المهتمين بالمناهج التعليمية ، عند الرغبة في تطبيق منهج التكامل ، مراعاة مايلي :

- تشجيع بناء المناهج المتكاملة من خلال تعريف المعلمين ورجال التربية بأهمية ومبررات قيام هذا النوع من المناهج سواء بالنسبة للطالب أم بالنسبة لطموحات وحاجات الدولة .

- اهتمام كليات التربية بإعداد المعلمين في أكثر من تخصص علمي واحد .

- عدم التأكيد على المادة العلمية وحفظها كغاية للعملية التعليمية ، بل ينبغي أن يشجع التدريس الفاعل والهادف ممارسة وتنمية عمليات التفكير ، ويمكن أن يمهد ذلك لتحقيق المنهج المتكامل في المستقبل القريب .

- الانتقال من تعليم محور معين إلى تعليم محوره الطالب، وانتقال دور المعلم من القائد المخطط للعملية التعليمية، إلى دور الموجه والمرشد.

- التأكيد على إثارة المشكلات في أثناء التدريس ، حتى يمارس الطلاب عمليات التفكير ويستخدمون العمليات العقلية المختلفة في أثناء البحث عن حلول للمشكلات .

- في حالة عدم وجود معلمين متخصصين لتدريس المناهج المتكاملة يمكن الاستعانة بأسلوب التدريس الجماعي ( التدريس بالفريق ) الذي يتعاون فيه أكثر من معلم ، كل حسب اختصاصه العلمي ،على أن يراعى التكامل في التدريس وألا يجزأ المنهج إلى أجزاء منفصل.

- عمل دورات تدريبية مكثفة للمعلمين الذين سيسهمون في تدريس المنهج التكاملي في مرحلته التجريبية ، وبالتالي تعميم التدريب لأكبر عدد منهم في حالة تبني هذا المنهج بشكل عام .

محمد الغامدي

unread,
Nov 17, 2012, 1:52:17 PM11/17/12
to Desig...@googlegroups.com

منهج التكامل يقوم بتنظيم المواد في حقول ومجالات ويراعى أن يتألف كل مجال من عدة مواد دراسية متقاربة ويقسم محتوى المجال الواحد إلى وحدات تعالج كل منها موضوعا يتصل بمختلف المواد الدراسية التي يتألف منها

منصور البقعاوي

unread,
Nov 18, 2012, 3:08:27 AM11/18/12
to Desig...@googlegroups.com
منهج التكامل : يواكب التطور السريع لمجتمع التكنولوجيا المعاصرة فالمعرفة الإنسانية تنمو بشكل سريع مما يجعل من الضروري التركيز على تعليم الأفراد كيف يتعلمون .

بتاريخ 17 نوفمبر، 2012 10:52 ص، جاء من محمد الغامدي <msag...@gmail.com>:

منهج التكامل يقوم بتنظيم المواد في حقول ومجالات ويراعى أن يتألف كل مجال من عدة مواد دراسية متقاربة ويقسم محتوى المجال الواحد إلى وحدات تعالج كل منها موضوعا يتصل بمختلف المواد الدراسية التي يتألف منها

--
لقد تلقيت هذه الرسالة لأنك مشترك في المجموعة "مجموعة تصميم المناهج" من مجموعات Google.
لإلغاء اشتراكك في هذه المجموعة، أرسل رسالة إلكترونية إلى Design1434+...@googlegroups.com.
للمزيد من الخيارات، انتقل إلى https://groups.google.com/groups/opt_out.
 
 

فؤاد أبوطالب

unread,
Nov 18, 2012, 6:36:43 AM11/18/12
to Desig...@googlegroups.com

وذكر النجدي ( 2007، 38) " أن التكامل نظام يؤكد على دراسة المواد دراسة متصلة ببعضها البعض لإبراز علاقات واستغلالها لزيادة الوضوح والفهم، وهو يعد خطوة وسطى بين انفصال هذه المواد وإدماجها إدماجاً تاماً.

عبدالعزيز الزهراني

unread,
Nov 18, 2012, 2:24:07 PM11/18/12
to Desig...@googlegroups.com

يتميز المنهج التكامل الاستمراريه في التقويم

عبدالعزيز الزهراني

unread,
Nov 18, 2012, 2:27:20 PM11/18/12
to Desig...@googlegroups.com

المنهج المتكامل أكثر واقعية وأكثر ارتباطا بمشكلات الحياة التي يواجهها الفرد في حياته

عبدالعزيز الزهراني

unread,
Nov 18, 2012, 2:30:05 PM11/18/12
to Desig...@googlegroups.com

الايجابيات:
- يكتسب المتعلم عدة مهارات من بينها التفكير والحوار والمناقشة وطرح الأسئلة والنقد والتحليل والتوقع.
- يكتسب المنهجية العلمية في التفكير ، لأنه عندما يتناول مواضيع الكتاب يتناولها من زوايا مختلفة.
- إمكانية تطبيق المادة في حياته اليومية.
- تثقيف المعلم والمتعلم في الموضوع المطروح من عدة جوانب.
- تعزيز التعاون بين المتعلمين من خلال عمل المجموعات أثناء التطبيق. "

عبدالعزيز الزهراني

unread,
Nov 18, 2012, 2:31:24 PM11/18/12
to Desig...@googlegroups.com
السلبيات:
- سطحية المادة وعدم التعمق.
- تحتاج إلى كادر ذات كفاءة عالية ومتمكن ولديه قاعدة معرفية متوسعة بحيث يكون قادر على إيجاد الصلات بين المناهج المختلفة.
- صعوبة تقبل الطلبة لعدة مواضيع في الحصة الواحدة.
- تحتاج إلى جهد مضاعف من المعلم لتحقيق أهدافه في الحصة الواحدة وخاصة انه يجمع أكثر من تخصص في الحصة الواحدة.

- تحقيق أهداف الدرس في المناهج التكاملية اقل جوده من المناهج المنفصلة

 

عبدالله الجنوبي

unread,
Nov 24, 2012, 12:35:45 PM11/24/12
to Desig...@googlegroups.com

أشكر الأخوة الزملاء على مشاركاتهم المتميزة  . . 
و أدعو الله لي و لكم بالتوفيق و السداد ، ، ،  

أيمن القويضي

unread,
Nov 25, 2012, 3:46:01 PM11/25/12
to Desig...@googlegroups.com
 تقوم  فكرة المنهج التكاملي على تقديم المعلومات متكاملة، بمعنى أنها ترفض تفتيت هذه المادة الواحدة وتؤكد على تكامل المعرفة ووحدة العلم ، وإزالة الحواجز بين فروع المادة الواحدة؛ لأن تجزئة المعرفة غير قابلة للتطبيق في مناحي الحياة، وجوهر ذلك هو وجود مادة واحدة تكون محوراً تربط به بقية المواد، كما أن التدريس وفق أسس المنهج التكاملي يتيح الفرصة للتلاميذ للتفكير والربط والتحليل إلى جانب إبراز وحدة العلم وتجنب التكرار الذي ينشأ عن تدريس فروع العلم منفصلة، كما أنه يوفر الوقت والجهد والمال، بالإضافة إلى أنه يؤدي إلى النمو المتكامل للتلميذ في مختلف الجوانب والتي تعتبر متداخلة ومتكاملة ، وتتمثل هذه الجوانب في الآتي :
- الجانب الفكري والإدراكي ويتمثل في المعلومات والمفاهيم والمبادئ وأسلوب التفكير.
-الجانب النفسحركي:ويتضمن المهارات العلمية .
-الجانب الانفعالي ويشمل الإحساس والشعور بالميل لاتجاه دون آخر

بدر الداود

unread,
Nov 26, 2012, 1:29:09 AM11/26/12
to Desig...@googlegroups.com

من أهم مايميز المنهج المتكامل أنه أكثر واقعية وأرتباطا بمشكلات الفرد في حياته 

عبدالله الجنوبي

unread,
Dec 16, 2012, 1:20:33 PM12/16/12
to Desig...@googlegroups.com

مبررات الدعوة إلى التكامل في مجال اللغة العربية:

يشهد هذا العصر تتطورات هائلة في جميع ميادين المعرفة ، مما أدى إلى تشابك عناصر الثقافة وتماسكها ، أصبح من الصعب فصل أى فرع من المعرفة عن الاخر ، ولهذا كانت الدعوة إلى الأخذ بالإتجاه التكاملي في بناء المناهج كما أن وضع الحواجز بين المواد الدراسية أصبح أمرا غير مرغوب فيه ، ومن ثم فقد أصبح تكامل المناهج أكثر قبولا لأنه يتيح الفرصه لربط المناهج بالبيئة ويساعد التلميذ على مواجهة المشاكل وحلها .

كما أن التكامل يعمل على بناء الشخصية المتكاملة كهدف من أهداف التربية وأيضا كمحاولة لعلاج عيوب المناهج المنفصلة ، كما أن المنهج المتكامل ينظر فيه للتلميذ على أنه محور العملية التعليمية ، ويعمل دائما على تلبية ميول وحاجات واهتمامات التلميذ وأيضا مساعدته في حل مشكلاته، بالإضافة إلى ذلك فإن التكامل في اللغة العربية يعمل على إبراز وحدة اللغة وتماسكها ومن خلال ذلك يدرك المتعلم أن فروع اللغة العربية لها أهميتها في حياتهم وأن العلم وحدة واحدة لا تجزئ فيها.

ويرى عبدالرزاق أن التكامل يساعد التلاميذ على استخدام الأسلوب العلمى في التفكير لأنه أكثر المناهج واقعية وارتباطا بالحياة، كما أنه يقضى على التكرار الذي تحدثه دراسة المواد منفصله ، ويساعد مدرس المواد على تطوير أنفسهم ورفع مستواهم العلمى .

بالإضافة إلى ذلك فإن التكامل في اللغة العربية يعمل على إبراز وحدة العلم وان كل فرع من فروع اللغة العربية يخدم الآخر ويكملة، وبهذا فإن تنظيم الكتب المدرسية في صورة وحدات متكاملة مدعاه لأن تدرس جميع الفروع في وقت واحد وبهذا لن يطغى الإهتمام على فرع دون الآخر وكذلك يعمل على توفير الوقت والجهد الذي تحدثة دراسة الفروع منفصلة ، وبذا فإن تنظيم التكامل يعطي صورة أشمل للغة ويوضح مدى ترابط فروعها مما يتيح فرصه أكبر لعمليات التطبيق للمعرفة النظرية.

Reply all
Reply to author
Forward
0 new messages