فاعلية العلاج المعرفي لبعض اضطرابات القلق

152 views
Skip to first unread message

Abohabiba

unread,
Nov 30, 2010, 3:01:31 AM11/30/10
to aboha...@googlegroups.com

دورة أساسيات العلاج المعرفي السلوكي - الرياض

نسخة للطباعةأرسل المقال لصديق

ادارة الموقع - 30/11/2010


يقيم كرسي أبحاث وتطبيقات الصحة النفسية دورة تدريبية بعنوان:ـ

دورة أساسيات العلاج المعرفي السلوكي "

بجامعة الملك سعود - كلية الطب -

مستشفى الملك خالد الجامعي - قسم الطب النفسي

الدور الارضي جناح01

الرياض - السعودية 

 

تقدم الدورة

الدكتورة / ميادة باناجة

استشارية الطب النفسي ومعالجة نفسية

 

التاريخ : 13 - 14 ديسمبر 2010م

الموافق 7 - 8 محرم 1432ه

يومي الإثنين والثلاثاء من الساعة 6 - 9:30 مساءً

 

رسوم الدورة :500 ريال

 

للاستفسار و التسجيل  :

جوال  0509625357

تلفون 014679373

maan...@gmail.com



فاعلية العلاج المعرفي لبعض اضطرابات القلق - رسالة دكتوراة

 

فاعلية العلاج المعرفي لبعض اضطرابات القلق

اسم الباحث د.حامد احمد الغامدي

رسالة دكتوراة - جامعة عين شمس

 

مقدمة: تعتبر الاضطرابات العصابية والذهانية من أشد الاضطرابات خطورة على الإنسان، حيث أنها تكون سبباً للمعانات والآلام للشخص المريض أو الأشخاص المحيطين به ولأسرته على وجه الخصوص، فالقلق والخوف يعتبران من أهم المشاكل التي يعاني منها الفرد، فالاضطرابات النفسية ليست وليدة هذا العصر، وإنما توجد أدلة تؤكد معاناة الناس من تلك الاضطرابات منذ العصور الأولى، ولكن في العصر الحالي تشير الاحصائيات إلى أن نسبة كبيرة من أفراد المجتمع تعاني من الاضطرابات النفسية، وهي في تزايد مستمر في جميع المجتمعات وخاصة المجتمعات المتقدمة، فالإنسان يواجه أنماطا من الحياة والتعامل مع المحيط ما لم تعرف في الماضي، ولم تتوفر لديه الخبرة على مواجهتها والتوصل إلى التوافق مع مقتضياتها بدون اضطراب أو معاناة نفسية. ومما لا شك فيه أن اضطرابات القلق أصبحت تواجهنا بمشكلة صحية عامة إذ أن مدى انتشارها يفوق انتشار الأمراض العقلية والعضوية، ومن الباحثين من يري بأن درجة بسيطة من القلق قد تكون صحية وإيجابية، لأنها تدفع الإنسان نحو العمل لدرء الأخطار الممكنة أو المحتملة التي يتعرض لها الإنسان في صراعه مع الحياة، ولكن المشكلة تكمن في ازدياد شدة درجة القلق، وفي استمراره دون سبب واضح أو معقولمشكلة الدراسة : من الملاحظ في عصرنا الحاضر أن القلق يعتبر من المشكلات النفسية الشائعة التي يعاني منها البشر، كما يعتبر من الاضطرابات النفسية التي تصيبهم في المراحل العمرية المختلفة، سواء كانوا داخل مؤسسات التعليم أم كانوا خارجها في ميدان الحياة الواسع. والظاهر في هذه المشكلات والاضطرابات أنها لا ترجع إلى نوع واحد، وأنها لا تقف عند حدود ضيقة من التعقيد والخطر. والظاهر كذلك أنها تتفاوت في الآثار التي تخلفها في حياة الأفراد الشخصية ، وحياة أسرهم ومجتمعهم، ومن الطبيعي في مثل هذه الحالات، أن يواكب تلك الزيادة في المشكلات المحيطة بالإنسان، والاضطرابات النفسية التي تصيبه، اتساع بالاهتمام بها ويظهر ذلك بشكل خاص لدى الباحثين المعنيين بالإنسان وحياته النفسية والاجتماعيةوتعد اضطرابات القلق من الاضطرابات النفسية الشائعة في هذا العصر ، مما قد يرجع إلى التغيرات الاجتماعية والتقدم التكنولوجي وتفشي الروح الانهزامية لدى الأفراد ، وذلك بسبب بعض الضغوط الاقتصادية وضعف القيم الدينية ، وبما أن اضطراب القلق غالباً ما يكون عرضاً لكثير من الاضطرابات النفسية والعقلية ، فقد تبلورت لدى الباحث دوافع لإجراء هذه الدراسة نتيجة إحساسه بالمشكلة من خلال ممارسة العمل بمستشفى الصحة النفسية بالطائف حيث اتضح له أن اضطراب القلق المعمم، واضطراب الرهاب الاجتماعي تعد من أكثر اضطرابات القلق شيوعاً بين كثير من الحالات المترددة على العيادات النفسية، وقد أكد ذلك الأبحاث العلمية والاحصائيات التي أجريت في هذا المجال.

هدف الدراسة : تهدف الدراسة الحالية إلى : التحقق من مدى فاعلية العلاج المعرفي السلوكي في خفض حدة كل من اضطراب القلق المعمم والرهاب الاجتماعي لدى المترددين علي العيادات النفسية بمستشفى الصحة النفسية بالطائف.

أهمية الدراسة : إن اضطرابات القلق لها آثار سلبية كبيرة علي الشخصية، وهي تؤثر تأثيراً شديداً على فعالية المرء وكفاءته، وتقيد وعيه عن ملاحظات دقائق ما يجري من حوله من ظروف وأحداث، وإذا طالت اضطرابات القلق فإنها قد تؤدي إلى تفكك الشخصية وانحلالها، فتضعف البصيرة ، وتشوه المعالم التي يهتدي بها الإنسان نحو تحقيق أهدافه (الأزرق بوعلي1993: 93) فالدراسة الحالية تتحدد أهميتها في الجانب الذي تتصدى له الدراسة وهو الكشف عن مدى فاعلية العلاج المعرفي السلوكي في تحقيق الأهداف المرجوة، ويتحدد هذا من خلال جانبين هما الأهمية النظرية والأهمية التطبيقية:

·        الأهمية النظرية تهتم هذه الدراسة بموضوع له أهمية من الوجه النظرية حيث تلقى الضوء على طبيعة اضطرابات القلق بصفة عام واضطراب القلق المعمم واضطراب الرهاب الاجتماعي بصفة خاصة، حيث أن هذين الاضطرابيين من إحدى فئات اضطرابات القلق، والتي تعتبر بدورها من أكثر الأمراض النفسية انتشاراً وشيوعاً، كما تبرز أهمية الدراسة بتوجيه الأنظار نحو هذه الشريحة المهمة من المجتمع، وهم الأفراد الذين يعانون من اضطرابات القلق المترددين على العيادات النفسية، وهذه الفئة تحتاج إلى الرعاية النفسية بجانب الرعاية الطبية مثلما تحتاج إليها الشرائح الأخرى المراجعة للمستشفيات العامة.

·        الأهمية التطبيقية:تنبع أهمية هذه الدراسة تطبيقياً من أهمية الأسلوب العلاجي المستخدم، وهو برنامج العلاج المعرفي السلوكي في خفض اضطرابات القلق المعمم واضطرابات الرهاب الاجتماعي للمرضى المراجعين للعيادات النفسية، والذي كشفت فيه الدراسات السابقة على أهمية هذا النوع من العلاج وأنه ذو فعالية في علاج اضطرابات القلق، وبالتالي يؤثر بالإيجاب على اتجاهات المرضى نحو ذواتهم ونحو الآخرين، ويساعدهم على النمو النفسي والاجتماعي السوي، وكذلك تعد هذه الدراسة من الدراسات العربية النادر في هذا المجال، فلم يجد الباحث دراسات أجريت على المرضى المراجعين للعيادات النفسية، وأن الدراسات كانت على طلبة المدارس والجامعات. كما أن هذه الدراسة قد تفتح المجال لدراسات أخرى تحاول الاستفادة من العلاج المعرفي السلوكي في البيئة العربية بصفة عامة والمجتمع السعودي بصفة خاصة، كما قد تفيد الأخصائيين النفسيين العاملين في المستشفيات النفسية والعيادات النفسية والباحثين بأهمية العلاج المعرفي السلوكي في خفض اضطرابات القلق وغيرها من الاضطرابات النفسية الأخرى.

فروض الدراسة:

1.      توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطي درجة القلق المعمم للتطبيق القبلي والبعدي لدى مجموعة العلاج المعرفي السلوكي لصالح التطبيق القبلي.

2.      لا توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطي درجة القلق المعمم للتطبيق البعدي والتتبعي لدي مجموعة العلاج المعرفي السلوكي(المجموعة التجريبية).

3.      توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطي درجة القلق المعمم لدى مجموعتي العلاج المعرفي السلوكي(لمجموعة التجريبية) والعلاج الدوائي (المجموعة الضابطة) في مرحلة التطبيق البعدي لصالح مجموعة العلاج الدوائي (المجموعة الضابطة).

4.      توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطي درجة الرهاب الاجتماعي للتطبيق القبلي والبعدي لدى مجموعة المعرفي السلوكي (المجموعة التجريبية الثانيةلصالح التطبيق القبلي).

5.      لا توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطي درجة الرهاب الاجتماعي للتطبيق البعدي والتتبعي لدى مجموعة العلاج المعرفي السلوكي(المجموعة التجريبية الثانية).

6.      توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطي درجة الرهاب الاجتماعي لدى مجموعتي العلاج المعرفي السلوكي (المجموعة التجريبية) والعلاج الدوائي (المجموعة الضابطة) في مرحلة التطبيق البعدي لصالح مجموعة العلاج الدوائي (المجموعة الضابطة).

 

إجراءات الدراسة:

المنهج المستخدم: استخدام الباحث المنهج التجريبي حيث يمثل البرنامج العلاجي المتغير المستقل، بينما يمثل القلق المعمم والرهاب الاجتماعي المتغيرات التابعة.

عينة الدراسة تتكون عينة الدراسة الحالية من 40 فرداً من المترددين على العيادات النفسية بمستشفي الصحة النفسية بالطائف، والذين يعانون من اضطراب القلق المعمم والرهاب الاجتماعي، تتراوح أعمارهم ما بين 18-45 سنة وقد تم تقسيم أفراد العينة إلى مجموعتين:المجموعة الأولى: وهي المجموعة التجريبة الأولى وتضم 10 أفراد ممن يعانون من اضطراب القلق المعممالمجموعة الضابطة الأولى: وتضم 10 أفراد ممن يعانون من اضطراب القلق المعمم ويعالجون بالعلاج العقاقيريالمجموعة الثانية: وهي المجموعة التجريبية الثانية وتضم 10 أفراد ممن يعانون من اضطراب الرهاب الاجتماعي المجموعة الضابطة الثانية: وتضم 10 فردا ممن يعانون من اضطراب الرهاب الاجتماعي ويعالجون بالعلاج العقاقيري.

الأدوات المستخدمة في الدراسةاستخدم الباحث الأدوات التالية في الدراسة: - مقياس مستشفي الطائف للقلق (إعداد فهد الدليم وآخرون (1993مقياس القلق الاجتماعي (ترجمة وتعريب محمد السيد عبد الرحمن، هانم عبد المقصود، 1994مالبر (نامج العلاجي (من إعداد الباحثدر (اسة الحالة (من إعداد الباحث.(

 

نتائج الدراسة:

1.      وجود فروق دالة إحصائياً عند مستوى (0.01) بين متوسطي درجة القلق المعمم للتطبيق القبلي والبعدي لدى مجموعة العلاج المعرفي السلوكي لصالح التطبيق القبلي.

2.      عدم وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطي درجة القلق المعمم للتطبيق البعدي والتتبعي لدى مجموعة العلاج المعرفي السلوكي (المجموعة التجريبة).

3.      عدم وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطي درجة القلق المعمم لدى مجموعتي العلاج المعرفي السلوكي (المجموعة التجريبة) والعلاج الدوائي (المجموعة الضابطة) في مرحلة التطبيق البعدي.

4.      وجود فروق دالة احصائياً عند مستوى (0.01) بين متوسطي درجة الرهاب الاجتماعي للتطبيق القبلي والبعدي لدى مجموعة العلاج المعرفي السلوكي (المجموعة التجريبية الثانية) لصالح التطبيق القبلي.

5.      عدم وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطي درجة الرهاب الاجتماعي للتطبيق البعدي والتتبعي لدي مجموعة العلاج المعرفي السلوكي (المجموعة التجريبية الثانية).

6.      عدم وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطي درجة الرهاب الاجتماعي لدى مجموعة العلاج المعرفي السلوكي (المجموعة التجريبية الثانية) والعلاج الدوائي (المجموعة الضابطة الثانية) في مرحلة التطبيق البعدي.

بحوث مقترحة: استكمال للجهد الذي بدأته الدراسة الحالية، وفي ضوء ما انتهت إليه الدراسة من نتائج استطاع الباحث أن يقدم بعض الموضوعات التي لا زالت في حاجة لمزيد من البحث والدراسة في هذا الميدان وهي:ـ

1.      ضرورة إجراء دراسات أخرى على المرضى المترددين على العيادات النفسية من اضطرابات القلق أو من اضطرابات نفسية أخرى، وذلك بهدف التأكد من المدى التطبيقي للعلاج المعرفي السلوكي في خفض حدة الاضطراب النفسي الذين يعانون منه.

2.      ضرورة إجراء دراسات لمدى فاعلية العلاج المعرفي السلوكي في خفض اضطرابات القلق للمراهقين بصفة عامة واضطراب القلق المعمم والرهاب الاجتماعي بصفة خاصة لأن هذه الفترة مهمة جدًا في حياة الإنسان وفي هذه الفترة تتكون شخصية الفرد.

3.      ضرورة إجراء دراسات لمدى فاعلية العلاج المعرفي السلوكي عند فئة كبار السن، وخاصة عند إحالة الإنسان للتقاعد، حيث يشعر بالفراغ والإحباط الذي هو فيه.

4.      ضرورة إجراء دراسات أخرى على الإناث؛ لأن الباحث كانت عينة دراسته على الذكور فقط، ويأمل الباحث أن تقوم إحدى الإخصائيات النفسيات بإجراء دراسة مماثلة.

5.      ضرورة أجراء دراسة لمدى فاعلية العلاج المعرفي السلوكي لدى كل من الذكور والإناث الذين يعانون من اضطرابات القلق وخاصة اضطراب الرهاب الاجتماعي والقلق المعمم.

6.      ضرورة إجراء دراسة مقارنة بين العلاج المعرفي السلوكي والعلاج المعرفي الجماعي لمرضى اضطرابات القلق حيث أن العلاج المعرفي الجماعي، آخذ في الانتشار وخاصة لمرض الرهاب والقلق المعمم

شكرا لكم
ادارة الموقع

--
____________________________
 
www.CBTarabia.com
 
لقد تلقيت هذه الرسالة لأنك مشترك في مجموعات Google‏ مجموعة "CBTarabia".
لإرسال هذا إلى هذه المجموعة، قم بإرسال بريد إلكتروني إلى
cbta...@googlegroups.com
لإلغاء الاشتراك في هذه المجموعة، ابعث برسالة إلكترونية إلى
cbtarabia+...@googlegroups.com
لخيارات أكثر، الرجاء زيارة المجموعة على
http://groups.google.com.sa/group/cbtarabia?hl=ar?hl=ar

Naser Naser

unread,
Nov 30, 2010, 9:41:48 AM11/30/10
to aboha...@googlegroups.com

نتمنى أن تعلن عن دورة تخاطب بكلية التربية جامعة بنها بمركز المعلومات  مدة الدورة  المستوى الأول مدته عشرة أيام مكثفة من الساعة الثانية ظهرا حتى السادسة مساءا والمستهدفون
كل من له علاقة بتعليم ذوى الاحتياجات الخاصة
طلاب الدراسات العليا ماجستير ودكتوراه
دبلومات التربية الخاصة المهنية
الأباء والأمهات لذوى الآحتياجات الخاصة
الأخصائين النفسين والاجتماعين
دور الجمعيات ومدارس الدمج
علما بأن رسوم الدورة للمستوى الواحد 250 جنيها
هذا والدورة بالشراكه مع وزارة التربية والتعليم متمثلة فى مديرية التربية الخاصة بالتعاون مع إدارة التربية الخاصة ممثل بالإشراف الفنى لخبير التربية الخاصة جمال عبدالناصرالجندى
فمن يرغب بالتسجيل التوجه إلى مبنى الكلية الدور الثالث مركز المعلومات والخدمات البحثية
والله الموفق


From: Abohabiba <drsol...@fedu.bu.edu.eg>
To: aboha...@googlegroups.com
Sent: Tue, November 30, 2010 10:01:31 AM
Subject: [Shifa Psychological Website] فاعلية العلاج المعرفي لبعض اضطرابات القلق
--
الشفا للصحة النفسية والتربية الخاصة

fadil shakir

unread,
Dec 1, 2010, 11:31:32 AM12/1/10
to aboha...@googlegroups.com

    جامعة بغداد

مركز الدراسات التربوية

    والابحاث النفسية       

 

المؤتمر العلمي السنوي السابع عشر

لمركز الدراسات التربوية و الأبحاث النفسية

تحية طيبة ...

يعقد مركز الدراسات التربوية و الأبحاث النفسية مؤتمره السنوي السابع عشر تحت عنوان

( التكنولوجيا و التقنيات المعاصرة في العلوم التربوية و النفسية )

للمدة من  4-5 \ أيار \ 2011 على قاعة الدكتور علي الوردي في مقر المركز \ مجمع الجادرية .

يسعى المؤتمر إلى تحقيق الأهداف الآتية :

أولا. تسليط الضوء على المعارف الجديدة و المبتكرات العلمية المتخصصة في العلوم التربوية و النفسية و الانجازات المعاصرة في هذا الميدان.

ثانيا.  تبادل المعرفة و المعلومات الحديثة بين الباحثين و الاختصاصيين في ميادين التربية و علم النفس.

ثالثا. بلورة رؤية فلسفية معاصرة و عميقة في العلوم التربوية و النفسية و فروعهما , متوافقة مع روح العصر و معطياته التقنية.

رابعا. البحث في الجوانب التطبيقية للعلوم التربوية و النفسية .

و ذلك ضمن المحاور الآتية:

محاور المؤتمر:

1.    استخدامات الحاسوب و تأثيراتها النفسية .

2.    التقنيات المعاصرة في العلوم التربوية و النفسية .

3.    التقنيات الحديثة في الإرشاد النفسي و التوجيه التربوي.

4.    الاختبارات و المقاييس التربوية و النفسية .

5.    المختبرات النفسية ودورها في البحث العلمي .

6.    الطب و الصحة النفسية .

7.    التفكير الإبداعي و القدرات العقلية العليا .

8.    الموهبة و الباراسيكولوجي .

9.    طرائق التدريس.

 

إن مركز الدراسات التربوية و الأبحاث النفسية إذ يقدم على إقامة هذا النشاط العلمي النوعي المتخصص , يتطلع إلى مشاركة الباحثين و المتخصصين بشكل فاعل من خلال  إرسال البحوث و أوراق العمل ضمن المحاور المذكورة آنفا .

 

تعليمات المشاركة:

·   ترسل أوراق العمل و البحوث مطبوعة بنسختين مع قرص صلب(CD) وفق احد أنظمة (Word) مع ملخصين باللغتين العربية و الانكليزية او عن طريق البريد الالكتروني

·        تقبل الدراسات و الأبحاث باللغتين العربية و الانكليزية

·   آخر موعد لاستلام طلبات المشاركة مع الملخصات 24/ آذار/2011 و آخر موعد لاستلام البحوث كاملة يوم 4 /4/ 2011

·        ترسل المشاركات على العناوين الآتية:

مركز الدراسات التربوية و الأبحاث النفسية , بناية النشاطات الطلابية ط2 ,جامعة بغداد, مجمع الجادرية , ص . ب. 47041.

 

psych...@hotmail.com

                                m19...@yahoo.com     

      

fadil_sh...@yahoo.com

 

 

 

 

...مع  التقدير...

د.فاضل شاكر الساعدي


Reply all
Reply to author
Forward
0 new messages